عام كامل من النــــجاح الملحوظ

شهد عام ٢٠١٨ العديد من الإنجازات الهامة و النجاحات المتميزة، منها عقد عدد من الشراكات الهامة مع الجهات المعنية محلياً ودولياً بما يساهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية في الدولة ضمن الصناعات الرئيسية التي تستهدفها استراتيجيتنا الجديدة. وقد واصلنا جهودنا في الانفتاح على أسواق جديدة، واستضافة الأحداث والفعاليات، واستقطاب شركات من جميع أنحاء العالم للانضمام إلى منصتنا للأعمال. إن التقدم الذي أحرزناه في عام ٢٠١٨ سيرسم، من دون شك، إطار النمو والنجاح للمستقبل.

مقدمة

تمهيد

لقد كان عام 2018 عامًا حافلًا بالنسبة لمركز قطر للمال، والذي واصل دعمه لجهود دولة قطر في تعزيز التنوع الاقتصادي، وحقق المركز نمواً قوياً، حيث نجح في جذب مؤسسات جديدة واقامة شراكات جديدة مع توفير خدمات متميزة للشركات العاملة فيه. كما تزايد اهتمام كبرى الشركات العالمية بالانضمام للمركز بهدف الدخول للسوق القطري أو كمقر إقليمي لأعمالها.

وأثبت الاقتصاد القطري مرونته وجاذبيته للمستثمرين، حيث جاءت قطر مرة أخرى في الترتيب الثاني كأفضل اقتصاد تنافسي في منطقة الشرق الأوسط وفقًا لتقرير التنافسية العالمية لعام ٢٠١٨ والصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي. وبدأت إجراءات تطوير بيئة الأعمال التي تم اتخاذها خلال السنوات الماضية تؤتي ثمارها في توفير بيئة تزيد من قدرة الشركات العاملة في مركز قطر للمال على النمو والازدهار.

قريبًا سينتقل مقر مركز قطر للمال إلى مشيرب قلب الدوحة، وهو مشروع التطوير العقاري الرائد في توفير أحدث التقنيات والحائز على عدة جوائز. سيوفر ذلك بيئة عمل حديثة للعاملين في الشركات التابعة لمركز قطر للمال، ويسهل عملية التواصل مع شركائهم وعملائهم. كما سيؤكد وضع مركز قطر للمال كمركز مالي رائد.

بالنسبة للمستقبل، فإنني على ثقة أن استراتيجية المركز الجديدة ستؤدي إلى نتائج إيجابية من خلال التركيز على مجالات الأعمال الرئيسية من الخدمات الرياضية والأعمال الرقمية والاعلام وتكنولوجيا الخدمات المالية. وفي نفس الوقت قام المركز بالتركيز على مجال عمله الأساسي من خلال انشاء مكتب مخصص للقطاع المالي.
أتقدم بالتهنئة للإدارة وفريق العمل في مركز قطر للمال على التزامهم وإنجازاتهم التي حققوها خلال عام ٢٠١٨، وكلي ثقة في أن المركز سيشهد مزيداً من النمو في عام ٢٠١٩ والسنوات اللاحقة، ليعزز دوره الرئيسي في تحقيق التنمية في دولة قطر.
سعادة السيد/ علي شريف العمادي، رئيس مجلس الإدارة

مقدمة

كلمة

يقدم التقرير السنوي الصادر عن هيئة مركز قطر للمال لعام ٢٠١٨ فرصة للاطلاع على الإنجازات المتعددة والتقدم المحرز في العام الماضي.

إن النجاح الكبير الذي حققناه العام الماضي كان بدافع من الالتزام والتفاني والعمل الجاد الذي قام به الجميع. هو ما مكّن مركز قطر للمال، مرة أخرى، من تخطي التوقعات والتغلب على جميع التحديات. وإني على ثقة تامة بأن عام ٢٠١٨ سيُنظر إليه على أنه العام الذي أثبتت فيه دولة قطر قوة اقتصادها.


وكان المناخ السياسي الإقليمي بمثابة محفز لاستمرار النمو الاقتصادي والازدهار في دولة قطر، إذ تدل المؤشرات المحلية والدولية على الاستقرار الملحوظ في الدولة على جميع الصُعُد، مع تحسن التصنيفات التي تعكس الثقة الدولية المستمرة في اقتصادنا الوطني. ويُضاف إلى ذلك بيانات تقرير الاستثمار العالمي السنوي الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد" لعام ٢٠١٨، والذي أشار إلى زيادة في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى قطر بين عامي ٢٠١٦ ٢٠١٧ بنسبة ٢٧٪. وتمثل هذه التصنيفات أن دولة قطر قد حافظت على مكانتها كواحدة من أسرع الاقتصادات نمواً في العالم.

كما شهدنا العام الماضي اتخاذ القيادة الرشيدة لدولة قطر خطوات مهمة باتجاه تعزيز علاقاتها الاقتصادية القائمة، حيث أعلن حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، عن تخصيص استثمارات بقيمة 10 مليارات يورو في ألمانيا على مدى السنوات الخمس المقبلة، وخاصة في قطاعات البنوك وتكنولوجيا المعلومات وغيرها، وهو ما يرتفع بإجمالي قيمة الاستثمارات القطرية في ألمانيا إلى 35 مليار يورو. وهذا ليس إلا واحد من أمثلة عديدة على السياسة الرشيدة لحكومتنا، والتي تخطط بحرص للمستقبل، وهو ما أثمر عن المرونة الاقتصادية التي نتلمسها في دولتنا الحبيبة.

في الإطار نفسه، شهد مركز قطر للمال أيضاً تحقيق نمو ملحوظ في عام ٢٠١٨، إذ نفخر بتواجد أكثر من ٦٠٠ شركة مسجلة على منصتنا، وهو ما يمثل زيادة بنسبة ٣١٪ عن العام السابق. وانسجاماً مع الجهود التي تبذلها الدولة، اتبعنا منهجاً استباقياً في المبادرة والتواصل مع الأسواق البارزة من جميع أنحاء العالم. ولتحقيق هذه الغاية، نظمنا بنجاح حملات ترويجية وفعاليات دولية التي حملتنا إلى أسواق مثل ألمانيا، وإسبانيا وفرنسا وإندونيسيا والصين، وكلها أسواق مهمة لقطر ومركز قطر للمال.

من الرئيس

كما يولي مركز قطر للمال أهمية كبيرة للعمل بشكل وثيق مع الجهات المعنية والمتصلة بنشاطه، وهو ما دفعنا لعقد شراكات مهمه مع جهات رائدة مثل مؤسسة أسباير زون و B-Hive ومنظمة العمل الدولية والعديد من الجهات الأخرى، بما يساهم في تبادل الخبرات ويزيد من التنوع الاقتصادي في الدولة.

وتعزيزاً لشراكاتنا الحالية، ولتمهيد الطريق أمام مجالات تعاون جديدة، استقبلنا العديد من الوفود الرفيعة المستوى من جورجيا، وفرنسا، واسبانيا، وبولندا، والمملكة المتحدة، وغانا، وجنوب أفريقيا، وماليزيا، وباكستان، والصين، والمكسيك وأيضاً الولايات المتحدة الأمريكية.

أما للفترة المتبقية من عام ٢٠١٩، فسينصب التركيز الاستراتيجي الجديد لمركز قطر للمال على صناعات الخدمات، بما في ذلك الخدمات الرقمية، والإعلامية والرياضية وبالأخصّ الخدمات المالية، فضلاً عن الأسواق المحددة التي تشمل الكويت وعُمان وتركيا والهند وباكستان وغيرها من الأسواق العالمية، وهو ما سيمهد الطريق للمزيد من النجاح. وهذه الأسواق هي جهات أساسية في مبادرة "الحزام الاقتصادي الناشئ الجديد في المنطقة"، والتي يقدر إجمالي الناتج المحلي لها بأكثر من ٢،١ تريليون دولار. وقد اخترنا هذه القطاعات والأسواق المحددة لتكون محط تركيزنا بسبب المكانة الدولية التي تتمتع بها دولة قطر بالفعل في هذه القطاعات والأسواق، وأيضاً بسبب إمكانيات كبيرة للنمو التي تحملها للمستقبل.

إننا فخورون بالعمل الذي تم إنجازه بتعاون الجميع في مركز قطر للمال خلال العام الماضي. فهذه الجهود لم تثمر فقط عن تحقيق النمو بالنسبة لمركز قطر للمال وحده، بل أيضاً لاقتصاد قطر ككل.

وفيما ننظر للمستقبل، فكلنا ثقة بأن عام ٢٠١٩ سيكون عاماً مليئًا بالمزيد من الإنجازات البارزة، ونحن نتطلع إلى النجاحات الكبيرة التي سنحققها خلال الأشهر المقبلة.
نفخر بتواجد أكثر من ٦٠٠ شركة مسجلة على منصتنا، وهو ما يمثل زيادة بنسبة ٣١٪ عن العام السابق.
يوسف محمد الجيدة، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الإدارة

مستمرّون في دعم التنمية والتنويــــع الاقتــــصادي

فــرص متنــوعة لتحقيــق نـــــمو مستـــــمر و مستـــــدام.

نعمل على الاستفادة بالفرص المتنوعة المتاحة من خلال الشراكات الهامة مع المؤسسات المحلية والدولية لتحقيق نمو مستدام، ورغم كل التحديات، نجحنا في تحقيق إنجازات واسعة النطاق بفضل هذه الخطوات المؤثرة. ونظل ملتزمين بدعم التنوع الاقتصادي في قطر بالتعاون مع الجهات الرئيسية في القطاعين العام والخاص.

أسباير زون

مذكرة تفاهم مع مؤسسة أسباير زون، والتي سيتم من خلالها إطلاق المشروع الاقتصادي الرائد "حيّ الأعمال الرياضية في قطر"

وزارة المواصلات والاتصالات

مذكرة تفاهم مع وزارة المواصلات والاتصالات لتعزيز تطوير التكنولوجيا والصناعة الرقمية في قطر

هيئة تنظيم الاتصالات

مذكرة تفاهم مع هيئة تنظيم الاتصالات لتطوير القطاعات الرقمية والإعلامية في قطر

B-Hive

مذكرة تفاهم مع B-Hive، وهي منصة أوروبية للإبداع التعاوني في مجال التكنولوجيا المالية، مركزها بلجيكا، لتوحيد جهودهما للعمل على تطوير التكنولوجيا المالية في قطر.

هيئة التنظيم وأوروبا

٢١ مذكرة تفاهم بين هيئة تنظيم مركز قطر للمال والهيئات المنظمة للأوراق المالية في مختلف أنحاء الاتحاد الأوروبي

Lexis Nexis

مذكرة تفاهم مع مؤسسة رائدة في مجال المعلومات القانونية والتجارية، لتوفير خدمات مميزة للشركات المسجلة على منصة المركز.

مؤسسة قطر

مذكرة تفاهم مع مؤسسة قطر لتمكين رواد الأعمال ودعم التعليم

آسيا

شيامن ، الصين
شنغهاي، الصين

أوروبا

مدريد، أسبانيا
باريس، فرنسا

فعاليــــات دوليــــة

كما استضفنا أيضاً ندوة حوارية حول التمويل الإسلامي مع عدد من الخبراء البارزين من مختلف أنحاء العالم على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

رفع مجتمع الأعمال إلى مستويات أعلى

كما واصلنا أيضاً تأكيد التزامنا على دعم نمو الشركات المنضوية تحت منصتنا، حيث نظمنا عددًا من الفعاليات التي توفر فرص للتواصل بين الشركات المسجلة لدينا، وبالتالي تطوير مجتمع الأعمال الفريد الذي ينتمون إليه.

Fast, Forward

سلسلة فعاليات تجمع جميع شركاتنا لمناقشة القضايا الأساسية المطروحة في مختلف القطاعات.

جوائز قطر للأعمــــــــــال

لتكريم إنجازات مجتمعنا للأعمال وإلهام التنافسية.

التــرحيــــب بالشركات الجديدة

مجتمع أعمال سـريــــع النــمــــو

لقد حققنا نمواً قياسياً في عام 2017، وكثفنا جهودنا في عام 2018 لزيادة جذب الشركات الدولية للعمل في السوق القطري المتميز.

الاحصائيات التالية تبين ذلك بالتفصيل.

عملية تسجيل أكــثـــــر كفـــــائــة

نعمل باستمرار لضمان عملية تسجيل سلسة وفعالة للشركات التي تسعى لتوسيع نطاق أعمالها من وإلى قطر، وفي هذا الصدد، نحن فخورون بالقول ان في عام 2018، وصل متوسط وقت الترخيص الى 1.3 يوم فقط.
عرض الاحصائيات

شهد إطارنا القانوني الشامل العديد من المعالم الرئيسية

تعديل أنظمة الهجرة

عُدلت أنظمة الهجرة المتبعة في مركز قطر للمال بإلغاء التزام صاحب العمل في مركز قطر للمال بتوفير تأشيرة خروج متعددة لموظفي شركته، بما يتوافق مع تعديل قانون تنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم والذي يسمح لمعظم العمال الوافدين بمغادرة البلاد من دون الحاجة إلى استصدار تأشيرة خروج.

مكافحة غسل الأموال

أحرز مركز قطر للمال تقدمًا في تطوير إطار داخلي للامتثال والتدريب والاختبار، يتضمن وحدات تدريبية مطوّرة حول موضوعات تشمل مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب ومكافحة الرشوة والفساد.

​تواصل هيئة مركز قطر للمال دعمها لنشاط اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال، فيما يتصل بولايتها في دعم عمليات تقييم نظام مركز قطر للمال المقرر عقدها مستقبلاً.

اعتراف الجمعية الدولية للمبادلات والمشتقات (ISDA)

حصل المركز على اعتراف "الجمعية الدولية للمبادلات والمشتقات (ISDA)" كنظام معاوضة فعال، وذلك بعد وضعه إطاراً للمعاوضة ضمن نظام الإعسار في مركز قطر للمال عام 2017. كما وقد نشرت الجمعية رأياً قانونياً إيجابياً لأعضائها يعترف بمركز قطر للمال كمركز مختص صديق للمعاوضة.
ويمثل هذا الاعتراف خطوة أساسية وتقديراً هاماً للبنية التحتية للسوق المالي التي يوفرها مركز قطر للمال، والإطار القانوني العالمي الذي أرساه المركز، والذي يتيح للمؤسسات والشركات المالية التوسع في أعمالها بالدولة بكفاءة، وإدارة مخاطرها بثقة.

تعديل قواعد هيئة مركز قطر للمال

التعديلات المقترحة على قواعد هيئة مركز قطر للمال تنشئ إطارًا قانونياً لتحديد المالك النهائي المستفيد، حيث تفرض التزامًا على الكيانات التابعة لمركز قطر للمال بتحديد، والحصول والحفاظ على المعلومات المتعلقة بجميع الملّاك المستفيدين.
تم طرح التعديلات المقترحة للنقاش العام في ديسمبر 2018، وذلك تماشياً مع توصيات فريق العمل المالي، والتوجه الدولي نحو تحقيق المزيد من الشفافية في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
يتم تحديد معنى "المالك المستفيد" بالعودة إلى كل منتج فردي من منتجات مركز قطر للمال، بما في ذلك الشركات ذات المسؤولية المحدودة (بخلاف الشركات الخاصة)، والشركات ذات المسؤولية المحدودة، والشراكات، والصناديق الائتمانية، والمؤسسات. وهناك استثناءات معينة لمتطلبات الحصول على معلومات "ملكية الانتفاع" والاحتفاظ بها، بما في ذلك الكيانات المدرجة والكيانات المملوكة للدولة.

اعتماد التوقيع الإلكتروني

لضمان كفاءة أكبر لعمليات توقيع المستندات، طبقت هيئة مركز قطر للمال إمكانية اعتماد التوقيع الإلكتروني، بالإضافة إلى أتمتة العقود التجارية لمركز قطر للمال، مما أدى إلى زيادة الكفاءة التشغيلية وسهولة ممارسة الأعمال.

تعديلات على النظام التشريعي

لاتجاهات الناشئة والمتوقعة من منظور تنظيمي تشمل تعديلات على النظام التشريعي في المركز ليدعم مبادرات مركز قطر للمال في التكنولوجيا المالية، والتمويل الإسلامي، وتمويل الطائرات، وإدارة الأصول، وأُطر تمويل الأصول.

السياسات المتعلقة بالعقوبات

أصدرت هيئة تنظيم مركز قطر للمال بيانًا حول السياسات المتعلقة بالعقوبات المالية والتوجيهات العامة بشأن تعزيز معايير سلوكية رفيعة من خلال معاقبة وردع مخالفات قوانين ولوائح مركز قطر للمال.

ويهدف هذا البيان إلى توضيح نطاق تطبيق العقوبات والرقابة العامة للمساعدة في تحقيق الأهداف المنصوص عليها في المادة 5 من قانون مركز قطر للمال.

فريق قانوني حاصد للجوائز

منحت مؤسسة "لكسيس نكسس" والمنتدى القطري لقانون الأعمال السيد ناصر الطويل، الرئيس التنفيذي للشؤون القانونية وأمين سر مجلس الإدارة بمركز قطر للمال، جائزة "المستشار العام" المرموقة لعام 2018.

كما اختيرت إدارة الشؤون القانونية في هيئة مركز قطر للمال ضمن قائمة
The Legal 500 GC Power List
لأفضل الإدارات القانونية الداخلية في منطقة الشرق الأوسط لعام 2018.

زيادة فعّالة في تواجدنا الرقمي

حظي حضورنا الرقمي بأهمية متزايدة في عام 2018، وذلك نتيجة الحملات الإلكترونية التي هدفت إلى زيادة الوعي وأيضاً المساعدة في استقطاب العملاء. 

+٠%

زيادة في زوار الموقع

+٠%

زيادة مشاهدات الصفحة 

الأرقـــــام تتحدث عن نفسها

وتظهر البيانات التالية شرحاً مفصلاً للفعاليات والأنشطة والحملات التي قمنا بها في عام ٢٠١٨.

+٠ أالف

شخص

٠00

شركة

+٠ أالف

زيارة

+٠ أالف

مشاهدة صفحة

نطاق الوصول

كما وسعنا نطاق وصولنا إلى العديد من القطاعات التجارية في كافة البلدان المختلفة. من أبرز هذه الدول الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة وتركيا والهند وكوريا والخليج العربي.

٠

قطاع تجاري

٠

بلد

قمنا أيضًا بتحويل إستراتيجيتنا لوسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق أهدافنا بنجاح.

+٠%

عدد مرات الظهور في مختلف المنصات

+٠%

زيادة في التفــاعـــل

+٠%

زيادة في عدد المتابعين

متحـــدون، للخيـــــــر

المسؤولية الاجتماعية المؤسسية

تؤكد استراتيجيتنا للمسؤولية الاجتماعية المؤسسية والاستثمار الاجتماعي، والتي تحمل اسم "متحدون للخير" على التزامنا طويل الأجل بمسؤولياتنا الأخلاقية والاجتماعية والبيئية، بتركيز خاص على تطوير الثقافة المالية في المجتمع المحلي بين مختلف الفئات العمرية ونولي أهمية قصوى للركيزتين التاليتين. 

الشباب والتعليم

دعم وبدء عدد من الأنشطة لتشجيع الثقافة المالية بين الشباب.

أسبوع المال في قطر

قمنا بتفعيل عدد من الشراكات الأساسية التي تجمعنا مع الجهات المعنية المحلية والدولية في تدريس الثقافة المالية لأكثر من 1200 طالب من المدارس الابتدائية.

حصالتي

عقدنا شراكة مع "حصالتي"، وهو أول تطبيق من نوعه في قطر لمحو الأمية المالية، ويهدف إلى تعليم الأطفال أهمية الإدارة المالية الصحيحة.

معهد المحللين الماليين

ملنا عن كثب مع معهد المحللين الماليين المعتمدين CFA في الدوحة، لتقديم أول مسابقة مالية دولية لطلاب الجامعات في الدولة، وهي مسابقة عالمية سنوية توفر لهم فرصة التدريب العملي والمكثف على التحليل المالي.

برنامج ضعفاء السمع

أكملنا مسيرة برنامج التعليم المالي، والموجه بشكل خاص إلى الشباب الذين يعانون من ضعف في السمع، حيث ساعدنا من خلاله أكثر من 17 طالباً من هذه الفئة للحصول على فرص عمل أفضل.

"بصمة" لتنمية المجتمع

المبادرات التي تشجع موظفينا وعملائنا على رد الجميل ودعم المجتمع المحلي. أطلقنا "بصمة" كبرنامج مشاركة وتطوع لمجتمع موظفينا، حيث يتم تشجيع الجميع على التطوع في مبادرات شهرية ليكونوا نماذج للتغيير الإيجابي يُحتذى بها في المجتمع.

رؤية عام ٢٠١٩ وما بعده

يُظهر عام 2019 بوادر الوعود الكبيرة التي تلوح في الأفق. ففي فبراير، أعلنا عن استراتيجيتنا الجديدة التي تركز على أسواق وقطاعات محددة تتمتع بإمكانيات كبيرة للنمو في المستقبل. وهي تشمل التركيز على صناعات الخدمات، بما في ذلك الخدمات الإعلامية والرقمية والرياضية، وبالأخصّ الخدمات المالية والتي بدورها ستشمل التكنولوجيا المالية وإدارة الأصول وأسواق رأس المال والتمويل الإسلامي.


كما تركز الاستراتيجية على أسواق جديدة مثل الكويت وعمان وتركيا وباكستان والهند، وهو ما يضمن لنا تحقيق النمو والتطور لكل من مركز قطر للمال ودولة قطر في المستقبل.

إلى أين الآن؟

تعرف على المزيد حول مركز قطر للمال من خلال تقارير النمو الآخرى.

تقارير نمو أخرى

اكتشف المزيد من المعلومات من خلال أبحاثنا ومنشوراتنا المعدة لك خصّيصاً من قبل خبراء السوق.

اكتشف المنشورات

مهتم بتوسيع عملياتك التجارية إلى قطر؟

طلب معاودة الاتصال

خطأ!

يجب عليك ملء هذه الحقول لتقديم هذا النموذج

تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقعك على الويب.
باستخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.

سياسة الخصوصية
قبول جميع ملفات تعريف الارتباط