توقعات النشاط التجاري تتحسن في يناير ۲۰۲۳ بعد انتهاء بطولة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™

٥ فبراير ٢٠٢٣

الدوحة – قطر: ٥ فبراير ۲۰۲۳ – أشارت بيانات الدراسة الأولى لمؤشر مديري المشتريات الصادرة عن مركز قطر للمال في ۲۰۲۳، إلى تباطؤ النشاط التجاري لشركات القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة في قطر في يناير ۲۰۲۳ بعد انتهاء بطولة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™، ولكنَّ توقعات النشاط التجاري للإثني عشر شهراً المقبلة تحسَّنت لأعلى مستوى لها في ثلاث سنوات. وأشارت بيانات القطاعات إلى استمرار النمو في قطاع الخدمات، لا سيما الخدمات المالية. كذلك، شهد سوق الوظائف تحسناً نسبياً حيث سَجَّلَ مؤشر التوظيف أكبر ارتفاع شهري ليصل إلى أعلى مستوى له في ستة أشهر.

يتمّ تجميع مؤشرات مديري المشتريات لقطر من الردود على الاستطلاع، الواردة من لجنة تضمّ حوالي ٤٥۰ شركة من شركات القطاع الخاص. وتغطي هذه اللجنة عدة مجالات تشمل الصناعات التحويلية والإنشاءات وتجارة التجزئة والجملة إلى جانب الخدمات، كما تعكس هيكل الاقتصاد غير المرتبط بالطاقة وذلك وفقًا لبيانات الحسابات الوطنية الرسمية.

ومؤشر مديري المشتريات الرئيسي التابع لمركز قطر للمال هو مؤشر مركب مكون من رقم واحد يشير إلى أداء شركات القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة في قطر. ويُحتسب مؤشر مديري المشتريات الرئيسي لقطر على أساس مؤشرات الطلبات الجديدة والإنتاج والتوظيف ومواعيد تسليم الموردين ومخزون المشتريات.

وانخفض مؤشر مديري المشتريات من ٤۹.٦ نقطة في ديسمبر ۲۰۲۲ إلى ٤٥.۷ نقطة في يناير ۲۰۲۳، مشيراً إلى تباطؤ النشاط التجاري الكلي مع انخفاض مؤشري الإنتاج والطلبات الجديدة بعد انتهاء بطولة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™. وكانت القراءة الأخيرة للمؤشر الأدنى في ۳۱ شهراً ولكن ينبغي النظر إليها في سياق المعدلات الاستثنائية لسنة ۲۰۲۲ حيث سَجَّلَ مؤشر مديري المشتريات ٥۷.۷ نقطة وهو أعلى متوسط سنوي منذ بدء الدراسة في أبريل ۲۰۱۷.

وأشارت البيانات المتعلقة بالنظرة المستقبلية إلى تحسُّن توقعات النشاط التجاري لشركات القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة في قطر خلال شهر يناير. وارتفع مؤشر الإنتاج المستقبلي للشهر السادس على التوالي وإلى أعلى مستوى له في ثلاث سنوات عند ۷٤.۹ نقطة، مشيراً إلى نظرة تفاؤلية قوية مع إعلان الشركات القطرية عن فرص الأعمال الجديدة الناتجة عن تنظيم بطولة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™. كذلك، يعتبر الارتفاع الذي سجله المؤشر على أساس شهري ثاني أعلى ارتفاع في تاريخ الدراسة. وتحسَّنَ مستوى الثقة في جميع القطاعات الفرعية الأربعة وخاصة في قطاع الصناعات التحويلية.

ورغم أنَّ مستويات النشاط التجاري الكلي انخفضت خلال يناير ۲۰۲۳، إلّا أنَّ هذا الانخفاض كان الأول بعد سلسلة من الارتفاعات الشهرية الكبيرة خلال السنتين والنصف الماضية. وأشارت بيانات القطاعات إلى المرونة لدى مزودي الخدمات في بداية ۲۰۲۳.
وساهم ارتفاع مؤشر التوظيف بواقع ٤.۱ نقطة في شهر واحد، في تخفيف حدة انخفاض مؤشر مديري المشتريات الرئيسي. ويعتبر هذا المؤشر ثالث أكبر المكونات الفرعية لمؤشر مديري المشتريات بواقع ۲۰%. كما كانت الظروف الإجمالية لسوق العمل الأفضل في ستة أشهر
وارتفعت أعداد الموظفين في قطاعات الخدمات وتجارة الجملة والتجزئة.

وشَهِدَتْ بداية عام ۲۰۲۳ تطابق معدَّل إنجاز الأعمال غير المنجزة مع أسرع معدل تم تسجيله في السنوات الثلاث والنصف الماضية، بعد فترة السنتين التي سبقت بطولة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™ والتي شهدت نمواً في الأعمال غير المنجزة.
أما بالنسبة للأسعار، فقد ارتفعت تكاليف مستلزمات الإنتاج بأسرع مُعدَّل لها في سبعة أشهر في يناير ۲۰۲۳، بينما انخفضت أسعار المنتجات للمرة الأولى منذ أبريل ۲۰۲۲.


مؤشر PMITM لقطر التابع لمركز قطر للمال مقابل الناتج المحلي الإجمالي

الناتج المحلي الإجمالي، سنة%/سنة PMI معدل موسميًا، >٥۰.۰ = تحسن منذ الشهر السابق

التوقعات بشأن قطاع الخدمات المالية هي الأكثر إيجابية في أكثر من ثلاث سنوات

  • مؤشر النشاط المستقبلي في شركات الخدمات المالية يرتفع لأعلى مستوى له في ٤۱ شهراً
  • مستوى النشاط الحالي في شركات الخدمات المالية يستمر بالارتفاع بشكل حاد
  • مؤشر التوظيف يسجل أعلى ارتفاع له منذ أكتوبر ۲۰۲۱



استمرَّ قطاع الخدمات المالية في قطر بالنمو بمعدل ملحوظ في يناير، وتحسَّنت توقعات النشاط التجاري للإثني عشر شهراً المقبلة بصورة ملحوظة. وارتفع النشاط التجاري للشهر التاسع عشر على التوالي بوتيرة سريعة بينما ارتفعت توقعات النشاط التجاري لأعلى مستوى لها منذ أغسطس ۲۰۱۹. 

وشَهِدَت الأعمال الجديدة نمواً للشهر الثاني والثلاثين على التوالي في يناير وبمعدَّل هو الأسرع منذ أغسطس ۲۰۲۲. وفي الوقت نفسه، زادت شركات الخدمات المالية أعداد موظفيها بمعدَّل هو الأعلى في ۱٥ شهراً. 


وأشارت بيانات شهر يناير ۲۰۲۳ إلى ارتفاع التكاليف لدى شركات الخدمات المالية مع ارتفاع مؤشر أسعار مستلزمات الإنتاج إلى أعلى مستوى له في سبعة أشهر وبمعدل فاق متوسط الدراسة على المدى الطويل. وارتفعت أسعار الخدمات المالية للشهر الثاني على التوالي بعد سلسلة الانخفاضات التي استمرَّت خمسة أشهر.

رغم أنَّ شهر يناير ۲۰۲۳ شَهِدَ تباطؤاً في المستويات الحالية للنشاط التجاري والأعمال الجديدة، إلّا أنَّه ينبغي النظر الى هذا الواقع في سياق معدلات سنة ۲۰۲۲ التي كانت الأفضل منذ بدء الدراسة قبل ست سنوات.

ويشهد قطاع الخدمات المالية في قطر زيادة كبيرة في النمو والتوسع، وتشير بياناتنا الأخيرة إلى تسجيل زيادة مضطردة في معدّل نمو النشاط التجاري في قطاع الخدمات المالية للشهر التاسع عشر على التوالي، في حين كانت التوقعات للإثني عشر شهراً المقبلة الأفضل منذ أكثر من ثلاث سنوات. وقد انعكس ذلك في مؤشر النشاط المستقبلي لقطاع الخدمات المالية الذي ارتفع الى أعلى مستوى له في ٤۱ شهراً في يناير ، مشيراً إلى ارتفاع الطلب على الخدمات المالية في قطر.

كما حازت القطاعات الأخرى على ثقة قوية، حيث ارتفع مؤشر الإنتاج المستقبلي الى ۷٤.۹ نقطة مسجلاً بذلك أعلى مستوى له منذ يناير ۲۰۲۰ وبمعدل أعلى من متوسط الدراسة على المدى الطويل و البالغ ٦٤.۳ نقطة.

ويقيس مؤشر الإنتاج المستقبلي توقعات شركات القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة في قطر للنشاط التجاري خلال الإثني عشر شهراً المقبلة.. كذلك سجل المؤشر ثاني أعلى ارتفاع شهري له في تاريخ الدراسة.

وتعكس هذه المؤشرات الإيجابية، الى جانب ارتفاع مؤشر التوظيف، درجة عالية من التفاؤل بعد إعلان الشركات القطرية عن فرص الأعمال الجديدة الناتجة عن تنظيم بطولة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™.

يوسف محمد الجيدة

الرئيس التنفيذي لهيئة مركز قطر للمال

Ask QFC - Powered by ChatGPT of Azure OpenAI Service