تسارع نمو شركات القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة في مايو ۲۰۲۳

٥ يونيو ٢٠٢٣

الدوحة – قطر: ٥ يونيو ۲۰۲۳ – أشارت أحدث بيانات دراسة مؤشر مديري المشتريات الصادر عن مركز قطر للمال إلى زيادة زخم النمو في نشاط شركات القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة في قطر خلال مايو ۲۰۲۳. وتسارعت معدّلات النمو في مؤشرات الإنتاج والطلبات الجديدة والتوظيف والأنشطة الشرائية منذ أبريل ۲۰۲۳ وتحسَّنت توقعات النشاط التجاري للإثني عشر شهراً المقبلة.

يتمّ تجميع مؤشرات مديري المشتريات لدولة قطر من الردود على أسئلة الاستطلاع، الواردة من لجنة تضمّ حوالي ٤٥۰ شركة من شركات القطاع الخاص. وتغطي هذه اللجنة عدة مجالات تشمل الصناعات التحويلية والإنشاءات والبيع بالتجزئة والجملة إلى جانب الخدمات، كما أنّها تعكس هيكل الاقتصاد غير المرتبط بالطاقة وذلك وفقًا لبيانات الحسابات الوطنية الرسمية.

ومؤشر مديري المشتريات الرئيسي التابع لمركز قطر للمال هو مؤشر مركب مكون من رقم واحد يشير إلى أداء شركات القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة في قطر. ويُحتسب مؤشر مديري المشتريات الرئيسي لقطر على أساس مؤشرات الطلبات الجديدة والإنتاج والتوظيف ومواعيد تسليم الموردين ومخزون المشتريات.

وارتفع مؤشر مديري المشتريات للمرة السادسة في سبعة أشهر من ٥٤.٤ نقطة في أبريل إلى ٥٥.٦ نقطة في مايو ۲۰۲۳، مشيراً إلى أقوى تحسُّن في النشاط التجاري لشركات القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة منذ يوليو ۲۰۲۲. وكانت القراءة الأخيرة للمؤشر أعلى من متوسط الدراسة على المدى الطويل، والبالغ ٥۲.۳ نقطة.

ويُعزى ارتفاع مؤشر مديري المشتريات بشكل رئيسي إلى ارتفاع مؤشري الإنتاج والطلبات الجديدة في مايو ۲۰۲۳، كما كان لمؤشري التوظيف ومخزون المشتريات أثر إيجابي على القراءة الأخيرة للمؤشر.

وارتفعت الأعمال الجديدة بأسرع معدّل لها في عشرة أشهر في مايو ۲۰۲۳. وأفادت الشركات القطرية بأنَّ أسباب الارتفاع تعود لتوقيع عقود جديدة مع عملاء حاليين وجدد، وتقديم منتجات جديدة، وتحسُّن الطلب على السياحة. وكان ارتفاع الأعمال الجديدة في قطاع الخدمات المالية أحد نقاط القوة في النتائج الأخيرة التي سجلها المؤشر.

وشَهِدَ النشاط التجاري الكلي ارتفاعاً في مايو ۲۰۲۳، لتمتد بذلك سلسلة ارتفاع مؤشر الإنتاج إلى الشهر السادس والثلاثين على التوالي، باستثناء التراجع الطفيف الذي شَهِده المؤشر في يناير ۲۰۲۳ بعد اختتام بطولة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™. وكان معدّل نمو مؤشر الإنتاج الأعلى في ۲۰۲۳ حتى الآن وأعلى من متوسط الدراسة التي بدأت قبل ست سنوات تقريبًا.

وتحسَّنت توقعات شركات القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة للإثني عشر شهراً المقبلة في مايو ۲۰۲۳. وارتفع مؤشر الإنتاج المستقبلي في مايو للمرة الأولى في ثلاثة أشهر إلى ٥۹.۲ نقطة مع ارتفاع مستوى الثقة في قطاعات الخدمات والبيع بالجملة وبالتجزئة والإنشاءات.
وارتفع معدل التوظيف في شركات القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة لأعلى مستوى له منذ يوليو ۲۰۲۲، مما ساعدها في تقليص حجم الأعمال غير المنجزة في مايو ۲۰۲۳. وتحسَّن مستوى الطلب على مستلزمات الإنتاج ولكنّ سلاسل التوريد تأقلمت بصورة مذهلة بسبب تقليص مواعيد تسليم الموردين مجدداً.

وأشارت بيانات شهر مايو ۲۰۲۳ إلى ارتفاع الضغوط على التكاليف غير المرتبطة بالموظفين وارتفاع متوسط أسعار الشراء بأسرع معدّل منذ يونيو ۲۰۲۱. وارتفعت تكاليف الموظفين بدرجة طفيفة وبأدنى معدّل لها في السلسلة الحالية التي امتدت لأربعة أشهر. وارتفع معدّل تضخم أسعار مستلزمات الإنتاج إلى أعلى مستوى له في أحد عشر شهراً. وفي المقابل، لم تتغير أسعار بيع السلع والخدمات بشكل كبير منذ أبريل ۲۰۲۳.

 

الأعمال الجديدة تسجل أعلى ارتفاع في تسعة أشهر

  • مؤشر الأعمال الجديدة في قطاع الخدمات المالية يرتفع إلى ٦۱.۸ نقطة
  • معدّل نمو النشاط التجاري الكلي لقطاع الخدمات المالية يرتفع مجدداً
  • إرتفاع أسعار الخدمات المالية يرفع الهوامش الربحية

أشارت بيانات شهر مايو ۲۰۲۳ إلى نمو قوي لدى شركات الخدمات المالية في قطر. وارتفعت معدّلات نمو مؤشري الأعمال الجديدة والنشاط التجاري الكلي منذ أبريل ۲۰۲۳ وتحسَّنت توقعات النشاط التجاري للإثني عشر شهراً المقبلة.

وسجّلَت الأعمال الجديدة في قطاع الخدمات المالية نمواً، لتستمر بذلك سلسلة النمو الحالية إلى ثلاث سنوات. كما كان معدّل النمو الذي حققته الأعمال الجديدة الأعلى منذ أغسطس ۲۰۲۲ وأعلى من متوسط الدراسة على المدى الطويل. وارتفع النشاط التجاري الكلي لشركات الخدمات المالية للشهر الثالث والعشرين على التوالي وبأعلى معدّل له في ثلاثة أشهر. وفي الوقت نفسه، تحسَّنت توقعات شركات الخدمات المالية للنشاط التجاري وكُثّفت أنشطة التوظيف.

وأشارت بيانات مايو ۲۰۲۳ إلى تحسُّن هوامش أرباح شركات الخدمات المالية مع رفع أسعار خدماتها ولكنّ أسعار مستلزمات الإنتاج بقيت ثابتة بالمتوسط.


حافظت شركات القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة في قطر على مسار نمو تصاعدي في مايو ۲۰۲۳ مع ارتفاع تدفق الأعمال الجديدة بفضل تحسُّن الطلب على السياحة والخدمات المالية. وكان لمؤشر الإنتاج (٥۹.٦ نقطة) ومؤشر الطلبات الجديدة (٦۰.۱ نقطة) مساهمة إيجابية في ارتفاع قراءة مؤشر مديري المشتريات الرئيسي إلى أعلى مستوى له في عشرة أشهر عند ٥٥.٦ نقطة، وهو أعلى من متوسط الدراسة على المدى الطويل البالغ ٥۲.۳ نقطة التي بدأت عام ۲۰۱۷.

وتجاوز أداء قطاع الخدمات المالية باقي مكونات اقتصاد القطاع الخاص مجدداً مع تسجيل مؤشراته الرئيسية للنشاط التجاري والأعمال الجديدة ٦۱.٤ نقطة و٦۱.۸ نقطة على التوالي. كذلك، رفعت الشركات المالية أسعار خدماتها بالمقارنة مع تغيير طفيف في أسعار سلع وخدمات شركات القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة.

وأشارت بيانات الدراسة الأخيرة إلى أن ارتفاع الطلب على مستلزمات الإنتاج انعكس على أسعار الخدمات،مع ارتفاع معدّل تضخم أسعار الشراء إلى أعلى مستوياته منذ عامين تقريباً. ورغم ذلك، تمكنت سلاسل التوريد من التعامل مع ارتفاع الطلب وتحسَّنت مواعيد تسليم الموردين لمستلزمات الإنتاج بشكل أكبر خلال مايو ۲۰۲۳"

يوسف محمد الجيدة

الرئيس التنفيذي لهيئة مركز قطر للمال

Ask QFC - Powered by ChatGPT of Azure OpenAI Service