"> ">

مركز قطر للمال يربط المراكز المالية الرئيسية في العالم بالسوق القطري المزدهر في فعاليات افتراضية عبر الانترنت

٢٤ أكتوبر ٢٠٢٠

نظّم مركز قطر للمال، أحد المراكز المالية والتجارية الرائدة في المنطقة، بنجاح سلسلة من الفعاليات الافتراضية استمرت لمدة ثلاثة أيام إلى جانب الاجتماع السنوي للجمعية العمومية لعام 2020 للتحالف العالمي للمراكز المالية الدولية. وشهدت الفعاليات المتنوعة حضوراً قياسياً بلغ أكثر من 1000 مشارك، بالإضافة إلى أعضاء التحالف البالغ عددهم سبعة عشرة مركزاً مالياً دولياً. 


تضمن جدول أعمال الجمعية العمومية السنوية لعام 2020، التي تستضيفها دولة قطر للمرة الأولى، ثلاث ندوات عبر الإنترنت ومنتدى واحد، تم خلالهم تسليط الضوء على الدور الاستراتيجي الذي تقوم به دولة قطر في دفع عجلة الانتعاش الاقتصادي في مرحلة ما بعد جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) في المنطقة وأبعد من ذلك، وكذلك البيئة التكنولوجية المتميزة في الدولة والمنصة الرقمية المُبتكرة لمركز قطر للمال والتي أتاحت الفرصة أمام كبار المسؤولين والخبراء رفيعي المستوى الذين يمثلون أكثر من 25 دولة مشاركة في مناقشات وحوارات هامة  وقيّمة.

إن اقامة هذه الفعالية عبر الانترنت ساعدنا في التغلب على القيود المفروضة على السفر بسبب جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19)، وقدّم للمشاركين تجربة رقمية فريدة للتواصل وبناء وتعزيز العلاقات.

سارة الدوراني، الرئيس التنفيذي للتسويق بمركز قطر للمال

قالت سارة الدوراني، الرئيس التنفيذي للتسويق والاتصال المؤسسي بمركز قطر للمال: "نحن سعداء باستضافة اجتماع الجمعية العمومية السنوية للمرة الأولى منذ حصولنا على العضوية في التحالف العالمي للمراكز المالية الدولية العام الماضي. إن استضافة هذه الفعالية أمرٌ بالغ الأهمية بالنسبة لمركز قطر للمال ونحن نواصل دعمنا لجهود دولة قطر في دفع عجلة التنمية الاقتصادية خاصة خلال هذه الفترة".


وأضافت الدوراني:

"إن اقامة هذه الفعالية عبر الانترنت ساعدنا في التغلب على القيود المفروضة على السفر بسبب جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19)، وقدّم للمشاركين تجربة رقمية فريدة للتواصل وبناء وتعزيز العلاقات. نأمل أن تكون هذه الفعالية واحدة من الفعاليات العديدة التي سيستضيفها مركز قطر للمال مع التحالف العالمي للمراكز المالية الدولية، سواء كان ذلك بشكل مباشر في دولة قطر أو افتراضياً عبر الانترنت".



اليوم الأول

واشتمل جدول أعمال اليوم الأول على ندوتين رئيسيتين الأولى بعنوان: "تعّرف على قطر"، قدمت للمشاركين لمحة عن البيئة التجارية المزدهرة في دولة قطر، وسلّطت الضوء على قطاع التكنولوجيا المالية الصاعد في الدولة من خلال أنشطة تفاعلية نظّمها مركز قطر للتكنولوجيا المالية وشركة "سكيب كاش"، إحدى الشركات القطرية الرائدة في مجال التكنولوجيا المالية. وشارك في الندوة نخبة من المتحدثين منهم السيد/ يوسف محمد الجيدة، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الإدارة في مركز قطر للمال، والسيدة/ سارة الدوراني، الرئيس التنفيذي للتسويق والاتصال المؤسسي بمركز قطر للمال، والسيد/ جورج فؤاد سالم، مدير ذكاء الأعمال في بنك قطر للتنمية، والسيد/ هانك جان هوغيندورن، المدير التنفيذي لمكتب القطاع المالي في مركز قطر للمال والسيد/ محمد الدليمي، المؤسس والمدير العام لشركة "سكيب كاش".

 

أما الندوة الثانية فكانت بعنوان "التعافي الاقتصادي بعد جائحة كورونا" وأتاحت الفرصة لأبرز المتحدثين من المراكز المالية الدولية الأعضاء في التحالف مناقشة الكيفية التي يُمكن من خلالها إعادة تنظيم الجوانب الرئيسية للاقتصادات الوطنية بما في ذلك التمويل المُستدام، وتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والأنظمة والقوانين، والتكنولوجيا المالية والابتكار لتحقيق انتعاش اقتصادي عالمي مرن ومُستدام.



اليوم الثاني

 وفي اليوم الثاني، نظّم مركز قطر للمال بالتعاون مع مركز موسكو المالي العالمي والتحالف العالمي للمراكز المالية الدولية "منتدى التحالف العالمي للمراكز المالية الدولية للتكنولوجيا والابتكار" الذي ركز على التكنولوجيا والابتكار الرقمي كمحفزات رئيسية لعملية التعافي الاقتصادي. وأتاح المنتدى الفرصة أمام الممثلين الرفيعي المستوى من المراكز المالية الدولية والخبراء البارزين تبادل الآراء والخبرات من خلال المشاركة في مناقشات زاخرة بالمعلومات المفيدة والملهمة، وتسليط الضوء على أهمية التعاون بين المجالات الصناعية المختلفة والحلول المُبتكرة القائمة على التكنولوجيا لمعالجة التحديات بعد انتهاء أزمة فيروس كورونا (كوفيد-19) والدور الذي تقوم به مؤسساتهم في هذا الصدد. 


وشارك في المنتدى السيد/ يوسف محمد الجيدة، الرئيس التنفيذي لمركز قطر للمال، والسيد/ أرنود دي بريسون، الرئيس التنفيذي والمدير العام لمركز باريس يوروبليس، ورئيس مجلس إدارة التحالف العالمي للمراكز المالية الدولية، والسيد/ ألكسندر فولوشين، الرئيس التنفيذي لمركز موسكو المالي العالمي، والسيد/ واين ايفانز، المدير العام للمجموعة الدولية للتجارة والاستثمار التابعة لمركز "ذا ستي يو كيه" المالي والسيدة/ جنيفر رينولدز، الرئيس والرئيس التنفيذي لمركز تورونتو المالي العالمي.



اليوم الثالث

بينما نظّم مركز قطر للمال في اليوم الثالث والأخير من الجمعية العمومية السنوية ندوة بعنوان: "العملات الرقمية للبنوك المركزية: أبرز التطورات في البيئة النقدية في مرحلة ما بعد وباء فيروس كورونا (كوفيد-19)" بالتعاون مع شركة بي دبليو سي سويسرا، ركزت على الكيفية التي تقوم بها التطورات الرقمية المتسارعة في الخدمات التجارية، والحكومية والرعاية الصحية والمالية بإعادة تشكيل النظام النقدي العالمي اليوم. كما تناولت أيضاً إيجابيات وسلبيات العملات الرقمية للبنوك المركزية على الاقتصاد العالمي. وأدار الندوة السيد/ جياتشونغ وانغ، نائب الرئيس - سوق آسيا للخدمات المالية، مكتب القطاع المالي في مركز قطر للمال، والسيد/ كلاوس لوبر، رئيس وحدة الرقابة في المصرف المركزي الأوروبي، والسيد/ دوغلاس ارنر، أستاذ القانون في كيري هولدنجز، جامعة هونغ كونغ، والدكتور/ أنطونيوس كومبراكيس، رئيس قسم خدمات الاستراتيجيات التنظيمية والاستدامة والشؤون القانونية في شركة بي دبليو سي سويسرا والدكتور/ يوخن بيدرمان، العضو المنتدب في التحالف العالمي للمراكز المالية الدولية.



المركز والتحالف

ويقدم مركز قطر للمال، الذي انضم إلى التحالف العالمي للمراكز المالية الدولية في أغسطس 2019 للعمل بشكل وثيق مع المراكز المالية الدولية فيما يتعلق بتعزيز النمو المُستدام للأعمال عالمياً، وتيسير التعاون بشكل أكبر وتبادل أفضل الممارسات مع أعضاء التحالف العالمي للمراكز المالية الدولية، منصة بارزة لمزاولة الأعمال داخل الدولة تتيح للشركات المسجلة فيها التمتع بمزايا تنافسية عديدة، مثل العمل في إطار بيئة قانونية تستند إلى القانون الإنجليزي العام، والحق في التعامل التجاري بأي عملة، والحق في التملك الأجنبي بنسبة تصل إلى 100%، وإمكانية تحويل الأرباح بكاملها إلى الخارج وضريبة على الشركات لا تتجاوز 10% على الأرباح المحلية والعمل في إطار شبكة تخضع لاتفاقية ضريبية مزدوجة موسعة تضم 81 دولة. 

 

Ask QFC - Powered by ChatGPT of Azure OpenAI Service