ما الخطوة التالية؟
للمزيد، حرك القائمة للأسفل
خطوات أخرى قد ترغب بها
حسابات التواصل الاجتماعي
ما الخطوة التالية؟
للمزيد، حرك القائمة للأسفل
خطوات أخرى قد ترغب بها
حسابات التواصل الاجتماعي
ابدأ بتسجيل شركتك

هيئة مركز قطر للمال تناقش التكنولوجيا المالية الإسلامية في فعالية لتومسون رويترز

٢٧ أبريل ٢٠١٧

شارك الدكتور هيثم السلامة، كبير المستشارين الاقتصاديين بهيئة مركز قطر للمال، في ندوة "التكنولوجيا المالية الإسلامية: هل البنوك الإسلامية مستعدة لأن تكون في موقع الريادة؟"، وذلك في إطار فعالية تومسون رويترز عن "مستقبل التكنولوجيا".

وتحدث في هذه الندوة كل من صغير مفتي، المدير التنفيذي للعمليات في مصرف أبو ظبي الإسلامي، وجارمو كوتيلين، كبير الاقتصاديين في مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين، ومصطفى عادل، رئيس التمويل الإسلامي – الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في تومسون رويترز.

وفي معرض حديثه عن نهوض التمويل الإسلامي حول العالم، قال الدكتور هيثم: "حظي التمويل الإسلامي بمعدل نمو مزدوج على مدى العقد الأخير، كما بلغ مجموع أصوله ما يناهز 2 ترليون دولار عالميًا. ولا زلنا نرى أنه يتمتع بإمكانات نمو جيدة حتى اليوم، نظراً لأن الفئة التي يستهدفها -والتي تقدر بحوالي 1.6 مليار مسلم حول العالم-لازالت تفتقر إلى الحصول على الخدمات المالية التي تلبي احتياجاتها."
من المتوقع أن تُغَيِّر التكنولوجيا المالية الإسلامية النماذج التقليدية للخدمات المالية الإسلامية، وأن تدعم نمو القطاع من خلال إنشاء ادوات جديدة، وزيادة الكفاءة وخفض تكاليف العمليات. كما ستحسِّن عملية الوصول، وبالتالي تعزز قاعدة أصول القطاع
الدكتور هيثم السلامة، كبير المستشارين الاقتصاديين بهيئة مركز قطر للمال
وألقى الدكتور هيثم الضوء على موضوع تسنُّم التكنولوجيا المالية الإسلامية موقع الريادة في القطاع، وقال: "من المتوقع أن تُغَيِّر التكنولوجيا المالية الإسلامية النماذج التقليدية للخدمات المالية الإسلامية، وأن تدعم نمو القطاع من خلال إنشاء ادوات جديدة، وزيادة الكفاءة وخفض تكاليف العمليات. كما ستحسِّن عملية الوصول، وبالتالي تعزز قاعدة أصول القطاع".

وتعليقًا على دور الهيئات التنظيمية في مواكبة هذه التطورات السريعة، قال الدكتور هيثم: "إن وتيرة الابتكار سريعة جدًا، لدرجة أن الهيئات التنظيمية تحتاج إلى اعتماد مقاربة استباقية، بدلا عن المقاربة المرتكزة على ردود الأفعال، ووضع قواعد إرشادية للحلول الجديدة للتكنولوجيا المالية الإسلامية المتوقع تطويرها".

وأضاف بالقول: "يجب مراجعة ممارسات التكنولوجيا المالية الإسلامية بشكل منفصل، تماشيًا مع معايير الحوكمة والامتثال، بما في ذلك تقييم حلول ممارسات التكنولوجيا المالية الحالية، واعتماد هياكل أساسية جديدة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وأدوات أو منتجات جديدة، فضلًا عن ابتكارات لنموذج أعمال. وسيشكل تحقيق التوازن بين ضمان الاستقرار المالي، وحماية المستهلك وتعزيز الابتكار عنصرًا أساسيًا لنجاح الإطار التنظيمي، ما سيساعد على تعزيز القطاع وجذب المستثمرين إلى المنطقة ضمن فضاء التكنولوجيا المالية الإسلامية".

كما تطرقت فعالية تومسون رويترز أيضًا الى كيفية احتلال وسائل التكنولوجيا موقع الريادة وتغير طرق عمل القطاعات التقليدية، بما في ذلك، التعلم الآلي، والذكاء الاصطناعي، وسلسلة الكتل، والإنترنت.

خطأ!

يجب عليك ملء هذه الحقول لتقديم هذا النموذج

تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقعك على الويب.
باستخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.

سياسة الخصوصية
قبول جميع ملفات تعريف الارتباط