مركز قطر للمال يستضيف اجتماع الجمعية العمومية السنوية لعام 2020 للتحالف العالمي للمراكز المالية الدولية

١٨ أكتوبر ٢٠٢٠

اجتماع الجمعية العمومية السنوية

استضاف مركز قطر للمال، أحد المراكز المالية والتجارية الرائدة في المنطقة، عبر الانترنت اجتماع الجمعية العمومية السنوية للتحالف العالمي للمراكز المالية الدولية لعام 2020 وذلك للمرة الأولى منذ انضمامه للتحالف العام الماضي. وقد حضر الاجتماع جميع المراكز المالية الدولية السبعة عشر التي تشكل التحالف العالمي للمراكز المالية الدولية لمناقشة آخر التطورات والتوجهات الاقتصادية وبحث سُبل التعاون وتبادل الخبرات والمعارف. وركزت المناقشات خلال الاجتماع بشكل رئيسي على توحيد القوى وبذل الجهود اللازمة لتقديم أفضل الممارسات والحلول لتحفيز النمو الاقتصادي في مرحلة ما بعد وباء فيروس كورونا (كوفيد-19).

من خلال إنشاء قنوات اتصال مفتوحة ومستمرة لتدفق المعلومات، أضحى التحالف العالمي للمراكز المالية الدولية منصة مثالية لنا جميعًا للعمل بشكل مشترك لتنفيذ المشاريع الهامة وتجاوز هذه الفترة العصيبة بسلام
يوسف محمد الجيدة، الرئيس التنفيذي لمركز قطر للمال

Fireside Chat

قال السيد/ يوسف محمد الجيدة، الرئيس التنفيذي لمركز قطر للمال، خلال فعالية نُظمت عبر تقنية ‘Fireside Chat’ على هامش الاجتماع السنوي للجمعية العمومية 2020:

"يُشرفنا أن نستضيف الاجتماع السنوي للجمعية العمومية وذلك للمرة الأولى منذ حصولنا على العضوية في التحالف العالمي للمراكز المالية الدولية العام الماضي. مع انتقالنا إلى نظام عالمي جديد ما بعد أزمة فيروس كورونا (كوفيد-19)، أصبح الدور الذي يقوم به التحالف العالمي للمراكز المالية الدولية أكثر أهمية من ذي قبل. وباعتبارنا أداة رئيسية لتحقيق التنمية الاقتصادية، نحن نسعى جاهدين لإيجاد طُرق أكثر فعالية لتحفيز النمو الاقتصادي في دولنا وأبعد من ذلك. فمن خلال إنشاء قنوات اتصال مفتوحة ومستمرة لتدفق المعلومات، أضحى التحالف العالمي للمراكز المالية الدولية منصة مثالية لنا جميعًا للعمل بشكل مشترك لتنفيذ المشاريع الهامة وتجاوز هذه الفترة العصيبة بسلام".
وأضاف الجيدة:
"تطورت علاقاتنا الثنائية كأعضاء في التحالف العالمي للمراكز المالية الدولية كثيرًا وتوسعت باستمرار منذ أن بدأنا العمل بشكل وثيق أكثر من أي وقت مضى، وهو ما يعد تطورًا إيجابيًا للغاية ونحن نمضي قُدمًا نحو تحقيق أهدافنا. وبعد هذا الاجتماع، الذي يحمل أهمية خاصة نظرًا لهذه الفترة العصيبة التي يمر بها العالم بسبب تفشي وباء فيروس كورونا (كوفيد-19)، سنكون ملتزمين بالعمل والتعاون الوثيق مع أصحاب المصلحة المعنيين بدولة قطر وأبعد من ذلك، لضمان توفير بُنية تحتية متكاملة لرواد الأعمال، والمشاريع الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة التي تُشكل مصدرًا للابتكار والعمود الفقري لاقتصاداتنا، وتعزيزها وحمايتها".

 



العمل في مجموعات

أصدر أعضاء التحالف العالمي للمراكز المالية الدولية بياناً مشتركاً في مايو 2020 أكدوا فيه على التزامهم الجماعي بتشكيل مجموعات عمل دولية مشتركة لدراسة التأثيرات الناجمة عن وباء فيروس كورونا (كوفيد-19) وإيجاد السُبل الكفيلة بالتخفيف من حدتها. وقامت مجموعات العمل الأربع التي تضمنت خبراء من المراكز المالية الدولية خلال الاجتماع بتبادل وجهات النظر حول كيفية إعادة تنظيم الجوانب الرئيسية للاقتصادات الوطنية بما في ذلك التمويل المُستدام، وتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة، والأنظمة والقوانين، والتكنولوجيا المالية والابتكار لتحقيق انتعاش اقتصادي عالمي مرن ومُستدام.

 

 
كان من الضروري أن نجتمع بأعضاء التحالف العالمي للمراكز المالية الدولية في ظل الأزمة الحالية للتأكيد مُجدداً على أن المراكز المالية جزءٌ أساسي من عملية التعافي الاقتصادي
 أرنود دي بريسون، رئيس مجلس إدارة التحالف العالمي للمراكز المالية الدولية
وتعليقاً على سير العمل الذي تقوم به مجموعات العمل الدولية، قال السيد/ أرنود دي بريسون، رئيس مجلس إدارة التحالف العالمي للمراكز المالية الدولية والرئيس التنفيذي والعضو المنتدب في مركز باريس يوروبليس:

"يعقد التحالف العالمي للمراكز المالية الدولية اجتماعه السنوي اليوم، ولكن هذه المرة عبر الانترنت وباستضافة من مركز قطر للمال. كان من الضروري أن نجتمع بأعضاء التحالف العالمي للمراكز المالية الدولية في ظل الأزمة الحالية للتأكيد مُجدداً على أن المراكز المالية جزءٌ أساسي من عملية التعافي الاقتصادي. هناك الكثير مما يمكننا القيام به للتسريع من وتيرة النمو الاقتصادي، مع التركيز بشكل خاص على التمويل المُستدام والابتكارات المالية. أخيراً وليس آخراً، يسعدنا أن نرحب بانضمام مركز روندا المالي إلى التحالف العالمي للمراكز المالية الدولية، ليصبح بذلك ثالث مركز مالي دولي من قارة أفريقيا".
نحن ممتنون للغاية لمركز قطر للمال على استضافة هذا الاجتماع بالرغم من أننا لم نتمكن من الحضور سوى افتراضياً عبر الانترنت هذه المرة.
يوخن بيدرمان، العضو المنتدب في التحالف العالمي للمراكز المالية الدولية
قال الدكتور/ يوخن بيدرمان، العضو المنتدب في التحالف العالمي للمراكز المالية الدولية: "يجتمع أعضاء التحالف العالمي للمراكز المالية الدولية اليوم لعقد اجتماع الجمعية العمومية السنوية لهذا العام. نحن ممتنون للغاية لمركز قطر للمال على استضافة هذا الاجتماع بالرغم من أننا لم نتمكن من الحضور سوى افتراضياً عبر الانترنت هذه المرة. يُسعدني أن أرحب بانضمام مركز روندا المالي كعضوٍ جديد في التحالف العالمي للمراكز المالية الدولية، ليصبح بذلك ثالث عضوٍ من قارة أفريقيا، وتعيين الدكتور/ كينج أوو من مجلس تنمية الخدمات المالية في هونغ كونغ كمدير جديد للتحالف العالمي للمراكز المالية الدولية. تطرقنا خلال الاجتماع بشكل مطول إلى عملية التعافي الاقتصادي ما بعد جائحة كورونا (كوفيد-19) وما لذي يمكننا القيام به للتسريع من وتيرة الإنجاز في هذا الجانب. وسنصدر مجموعة من التوصيات الهامة خلال الأسابيع المقبلة".



كما تبادل ممثلون رفيعو المستوى من المراكز المالية الدولية ومسؤولون ماليون بارزون من دولة قطر وغيرها خلال الاجتماع وجهات النظر حول إمكانات النمو الهائلة والشمولية التي تتميز بها بيئة الأعمال المزدهرة في دولة قطر مع التركيز على قطاع التكنولوجيا المالية الصاعد بالدولة.


إلى جانب ذلك، قدّم السيد/ جورج فؤاد سالم، مدير ذكاء الأعمال في بنك قطر للتنمية، لمحة عامة عن التطور الذي أحرزته دولة قطر في تطوير قطاع التكنولوجيا المالية لديها مع التركيز على مركز قطر للتكنولوجيا المالية ورسالته الرامية إلى دعم الاستراتيجية الوطنية للتكنولوجيا المالية. كما ألقى السيد/ محمد الدليمي، المؤسس والمدير العام لشركة "سكيب كاش"، إحدى الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية في دولة قطر والمرخصة من قبل مركز قطر للمال، الضوء على الدعم الذي حصلوا عليه خلال مسيرتهم الريادية.


وقدم السيد/ هانك جان هوغيندورن، المدير التنفيذي لمكتب القطاع المالي لدى مركز قطر للمال، والشريك الرئيسي في مركز قطر للتكنولوجيا المالية، نبذة عن الطرق العديدة التي يقدم من خلالها مركز قطر للمال الدعم لبيئة التكنولوجيا المالية في دولة قطر، باعتباره المنصة الرئيسية التي تقوم بتسهيل اجراءات تأسيس ومزاولة الأعمال في الدولة بما في ذلك شركات التكنولوجيا المالية.





وتضمنت قائمة الممثلين رفيعي المستوى من المراكز المالية الدولية الذين حضروا اجتماع الجمعية العمومية السنوية لهذا العام:

السيد/ أرنود دي بريسون من مركز باريس يوروبليس،
والسيد/ فريدريك دي لامين من المركز المالي البلجيكي،
والسيدة/ زهراء عبد الرسول من مركز شتوتغارت المالي،
والسيد/ عبدالله السالمي من الهيئة العامة لسوق المال في سلطنة عُمان،
والسيد/ كيتشي أريتومو من مركز فن ستي طوكيو المالي،
والسيد/ مايلز سيليتش من مركز ذا ستي يو كيه المالي،
والسيد/ كريستوفر هوي من مجلس تنمية الخدمات المالية في هونغ كونغ،
والسيد/ سعيد إبراهيمي من مركز مدينة الدار البيضاء المالي،
والسيد/ كيرات كليمبيتوف من مركز أستانا المالي العالمي،
والسيد/ نيكولاس ماكيل من وكالة لوكسمبورج للتمويل،
والسيد/ يونغ هو بارك من مركز بوسان المالي الدولي،
والسيد/ كين بونوسامي من مجلس التنمية الاقتصادية في موريشيوس،
والسيدة/ جنيفر رينولدز من مركز تورونتو المالي العالمي،
والسيد/ فيليب ريتشارد من سوق أبوظبي العالمي،
والسيد/ هوبرتوس فاث من مركز فرانكفورت المالي،
والسيد/ ألكسندر فولوشين من مركز موسكو المالي العالمي،
والدكتور/ يوخن بيدرمان، العضو المنتدب في التحالف العالمي للمراكز المالية الدولية،
والسيد/ أناتولي فاليتوف، المدير الإداري لصندوق موسكو للابتكار والمستشار الرئيسي في التحالف العالمي للمراكز المالية الدولية وغيرهم من الممثلين رفيعي المستوى من التحالف العالمي للمراكز المالية الدولية.





ويقدم مركز قطر للمال، الذي انضم إلى التحالف العالمي للمراكز المالية الدولية في أغسطس 2019 للعمل بشكل وثيق مع المراكز المالية الدولية فيما يتعلق بتعزيز النمو المُستدام للأعمال عالمياً، وتيسير التعاون بشكل أكبر وتبادل أفضل الممارسات مع أعضاء التحالف العالمي للمراكز المالية الدولية، منصة بارزة لمزاولة الأعمال داخل الدولة تتيح للشركات المسجلة فيها التمتع بمزايا تنافسية عديدة، مثل العمل في إطار بيئة قانونية تستند إلى القانون الإنجليزي العام، والحق في التعامل التجاري بأي عملة، والحق في التملك الأجنبي بنسبة تصل إلى 100%، وإمكانية تحويل الأرباح بكاملها إلى الخارج وضريبة على الشركات لا تتجاوز 10% على الأرباح المحلية والعمل في إطار شبكة تخضع لاتفاقية ضريبية مزدوجة موسعة تضم 81 دولة. 

خطأ!

يجب عليك ملء هذه الحقول لتقديم هذا النموذج

تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقعك على الويب.
باستخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.

سياسة الخصوصية
قبول جميع ملفات تعريف الارتباط