ناصر الطويل

الرئيس التنفيذي للشؤون القانونية وأمين سر مجلس الإدارة

يتمتع ناصر بخبرة واسعة في القانون القطري والقانون الإنجليزي، وهو من أوائل القطريين الحاصلين على إجازة لممارسة المحاماة في المحاكم العليا في إنجلترا وويلز.

ويترأس ناصر في منصبه الحالي كرئيس تنفيذي للشؤون القانونية إدارة تضم محامين من دول مختلفة يتمتعون بخبرات واسعة في مجال عملهم. كما يتولى مهام ومسؤوليات إدارية عدة من بينها ضمان التزام مركز قطر للمال بتبني أفضل ممارسات الحوكمة المعتمدة دولياً والامتثال لها. ويحرص ناصر على دعم رؤية مركز قطر للمال باعتباره جهة تنظيمية ومنصة رائدة لممارسة الأعمال، كما أشرف على صياغة وتحديث قانون مركز قطر للمال الجديد.

وقبل انضمامه لمركز قطر للمال، عمل ناصر كمستشار قانوني لشركة "رويال داتش شل" في مدن مختلفة. كما ساهم في تقديم الدعم والمشورة لشركة "شل قطر" فيما يتعلق بالامتثال وتطبيق القانون الضريبي الجديد في قطر، وكذلك قوانين أخرى من بينها قانون الشركات، والقانون التجاري، وقانون العمل وبنود اتفاقيات الامتياز المبرمة بين شركة "شل" والحكومة القطرية. كما تولى إدارة العديد من عمليات الدمج والاستحواذ الهامة بالإضافة إلى مشاريع للغاز الطبيعي المسال.

وفي إطار منصبه السابق، تعاون ناصر مع العديد من المؤسسات المرموقة مثل قطر للبترول، ومؤسسة قطر، وقطر غاز، وبروة العقارية وواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، كما انخرط في العديد من المشاريع وقدم المشورة في العديد من المسائل القانونية لمختلف الجهات، والوزارات والهيئات في قطر.

حصل ناصر على شهادة البكالوريوس في القانون من جامعة ليدز ودبلوم الدراسات العليا في ممارسة القانون من جامعة القانون حيث تخرج بتقدير امتياز.