اقتصاد شركات القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة في قطر يقلص توسعه في أغسطس ۲۰۲۲

٦ سبتمبر ٢٠٢٢

الدوحة – قطر: ٦ سبتمبر ۲۰۲۲ - واصلت أحدث بيانات دراسة مؤشر مديري المشتريات التابع لمركز قطر للمال الإشارة إلى النمو في اقتصاد شركات القطاع الخاص القطري غير المرتبط بالطاقة في أغسطس ۲۰۲۲. وانخفضت معدلات النمو في النشاط الكلي والطلبات الجديدة والأنشطة الشرائية في أغسطس ۲۰۲۲ مقارنة بشهر يوليو ۲۰۲۲، ولكنها بقيت قوية قياسًا بالمتوسط التاريخي. وفي الوقت ذاته، ومع انخفاض الأعمال غير المنجزة، قررت شركات القطاع الخاص القطري غير المرتبط بالطاقة تخفيض أعداد موظفيها من أجل الحفاظ على هوامشها الربحية. وفي الواقع، ارتفع معدل تضخم أسعار مستلزمات الإنتاج بدرجة طفيفة خلال الشهر، ولكنَّ تحسُّن مستوى الطلب ساعد الشركات القطرية في رفع أسعار سلعها وخدماتها بأعلى معدل في ثمانية أشهر خلال أغسطس ۲۰۲۲.

يتمّ تجميع مؤشرات مديري المشتريات لقطر من الردود على الدراسة من لجنة تضمّ حوالي ٤٥۰ شركة من شركات القطاع الخاص. وتغطي هذه اللجنة عدة مجالات تشمل الصناعات التحويلية والإنشاءات والبيع بالتجزئة والجملة إلى جانب الخدمات، كما أنّها تعكس هيكل الاقتصاد غير المرتبط بالطاقة وذلك وفقًا لبيانات الحسابات الوطنية الرسمية.

ومؤشر مديري المشتريات الرئيسي التابع لمركز قطر للمال هو مؤشر مركب مكون من رقم واحد يشير إلى أداء شركات القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة في قطر. ويُحتسب مؤشر مديري المشتريات الرئيسي لقطر على أساس مؤشرات الطلبات الجديدة والإنتاج والتوظيف ومواعيد تسليم الموردين والمخزون من المشتريات.

وأشارت قراءة مؤشر مديري المشتريات التي انخفضت من ٦۱.٥ نقطة في يوليو ۲۰۲۲ إلى ٥۳.۷ نقطة في أغسطس ۲۰۲۲ إلى تراجع النشاط التجاري لشركات القطاع الخاص القطري غير المرتبط بالطاقة ولكنه ظل قويًا.

وارتفع مؤشر الإنتاج بوتيرة أكثر اعتدالاً في أغسطس ۲۰۲۲ رغم أنَّ معدّل النمو في مؤشر الإنتاج ظلَّ ملحوظًا وأسرع كثيرًا من متوسط الدراسة على المدى الطويل. وعلى مستوى القطاعات الفرعية، حقق قطاع الصناعات التحويلية أقوى أداء تبعه قطاع البيع بالجملة والبيع بالتجزئة والخدمات والإنشاءات.

وبالمثل، سَجَّل مؤشر الطلبات الجديدة ارتفاعًا في منتصف الربع الثالث من العام ۲۰۲۲ وللشهر السادس والعشرين على التوالي. وانخفض معدل نمو الطلبات الجديدة إلى أدنى مستوى له في خمسة عشر شهرًا ولكنه ظلَّ حادًا. وأشارت الشركات القطرية إلى تحسُّن الطلب على سلع وخدمات شركات القطاع الخاص القطري غير المرتبط بالطاقة.

ورغم الارتفاعات الملحوظة في مؤشري الإنتاج والطلبات الجديدة، قررت شركات القطاع الخاص القطري غير المرتبط بالطاقة تخفيض أعداد موظفيها في أغسطس ۲۰۲۲. ومع ذلك، كان معدل تخفيض الموظفين طفيفًا. وظهرت علامات تشير إلى عدم استغلال كامل القدرة الإنتاجية للشركات القطرية مع انخفاض الأعمال غير المنجزة للمرة الأولى في ثلاثة وعشرين شهرًا. وأشارت الشركات القطرية بأنَّ عدد موظفيها الحاليين كان كافيًا لتلبية الطلبات الجديدة الواردة.

ودفع النمو المستمر في الطلبات الجديدة الشركات القطرية إلى تكثيف أنشطتها الشرائية في أغسطس ۲۰۲۲. وبذلك، امتدت سلسلة نمو الأنشطة الشرائية للشهر السادس والعشرين على التوالي. وفي المقابل، خفضت الشركات القطرية مخزونها من المشتريات بدرجة طفيفة.

وعلى صعيد الأسعار، ارتفع معدل تضخم أسعار مستلزمات الإنتاج بدرجة طفيفة في أغسطس ۲۰۲۲ بعد انخفاضه في الشهر الماضي. وارتفعت أسعار مستلزمات الإنتاج بسبب ارتفاع تكاليف الموظفين، ولكنَّ أسعار الشراء انخفضت للمرة الأولى منذ سبعة أشهر.

وقررت الشركات القطرية رفع أسعار بيع سلعها وخدماتها للشهر الرابع على التوالي في ضوء تحسُّن مستوى الطلب. وكان معدّل تضخم أسعار البيع حادًا والأعلى منذ ثمانية أشهر.

وأخيرًا، ومع اقتراب موعد انطلاق بطولة كأس العالم لكرة القدم في قطر، تحسَّنت ثقة الشركات القطرية بشأن نمو النشاط التجاري خلال الإثني عشر شهرًا المقبلة، وكان مستوى الثقة الأعلى منذ عام تقريبًا.

 

مؤشر PMITM لقطر التابع لمركز قطر للمال مقابل الناتج المحلي الإجمالي

الناتج المحلي الإجمالي، سنة%/سنة PMI معدل موسميًا، >٥۰.۰ = تحسن منذ الشهر السابق

August PMI report chart ar

قطاع الخدمات المالية يستمر بالتوسُّع بصورة حادة في أغسطس ۲۰۲۲

  • معدّلات النمو في مؤشري الإنتاج والطلبات الجديدة في شركات الخدمات المالية تنخفض، ولكنها تظل قوية
  • أعداد الموظفين في شركات الخدمات المالية تنخفض بدرجة طفيفة 
  • مستوى الثقة في شركات الخدمات المالية يصل لأعلى مستوياته في أكثر من سنتين

 

أشارت بيانات الدراسة التي تغطي قطاع الخدمات المالية إلى تسجيل نمو ملحوظ في النشاط التجاري للقطاع في شهر أغسطس ۲۰۲۲. وارتفع النشاط التجاري في قطاع الخدمات المالية بمعدل متدنٍ مقارنة بالأشهر الثمانية الماضية ولكنَّه ظلَّ أعلى من متوسط الدراسة على المدى الطويل. واتبع معدّل النمو في الطلبات الجديدة نمطًا مماثلاً، منخفضًا إلى أدنى مستوى له في ثمانية أشهر ولكنه ظلَّ ملحوظًا بشكل عام.

 

وفي الوقت نفسه، انكمشت أعداد موظفي شركات الخدمات المالية بعد نموها لأحد عشر شهرًا.

 

ومع ذلك، توقعت شركات الخدمات المالية نمو النشاط التجاري خلال الإثني عشر شهرًا المقبلة. وفي الواقع، ارتفع مستوى الثقة إلى أعلى مستوى منذ ستة وعشرين شهرًا.

 

وعلى صعيد الأسعار، انخفضت أسعار مستلزمات الإنتاج في أغسطس ۲۰۲۲ لتنتهي بذلك سلسلة ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج التي دامت لأحد عشر شهرًا. وانخفضت أسعار البيع وإن بوتيرة طفيفة.

PMI معدل موسميًا، >50.0 = تحسن منذ

الشهر السابق

حقق مؤشرا الطلبات الجديدة والإنتاج في شركات القطاع الخاص القطري غير المرتبط بالطاقة أداءً قويًا وظلَّتْ قراءة مؤشر مديري المشتريات ضمن مستوى النمو في أغسطس ۲۰۲۲.
واستمرَّت معدلات نمو مؤشري الإنتاج والطلبات الجديدة بالتراجع ولكنَّها ظلَّت حادة قياسًا بالمتوسط التاريخي.
ورغم ذلك، خفَّضت الشركات القطرية أعداد موظفيها من أجل الحفاظ على هوامشها الربحية نظرًا لعدم استغلال كامل قدراتها الإنتاجية. بالإضافة إلى ذلك، سَجَّلت أسعار مستلزمات الإنتاج ارتفاعًا طفيفًا خلال أغسطس ۲۰۲۲ بينما انخفضت أسعار الشراء. ورفعت الشركات القطرية أسعار بيع سلعها وخدماتها مجددًا بسبب تحسُّن مستوى الطلب.
وفي الوقت ذاته، عزز التحسن المستمر في الطلبات الجديدة واقتراب انطلاق بطولة كأس العالم لكرة القدم في قطر من ثقة الشركات القطرية بنمو النشاط التجاري خلال الأشهر المقبلة

يوسف محمد الجيدة، الرئيس التنفيذي لهيئة مركز قطر للمال