مركز قطر للمال يعلن عن تعيين نائبين للرئيس التنفيذي

١٠ يناير ٢٠٢٣

الدوحة – قطر: ٤ يناير ۲۰۲۳ – أشارت أحدث بيانات دراسة مؤشر مديري المشتريات الصادرة عن مركز قطر للمال إلى مواصلة النمو السريع في النشاط التجاري في ديسمبر ۲۰۲۲ بالتزامن مع فعاليات بطولة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™ خلال الشهر ذاته. وكما في نوفمبر ۲۰۲۲، سجلت قطاعات البيع بالجملة والتجزئة والخدمات نموًا سريعًا في نشاطها التجاري. وساهمت هذه القطاعات كذلك في ارتفاع إجمالي أسعار السلع والخدمات. بالإضافة إلى ذلك، تحسَّنَتْ توقعات النشاط التجاري للإثني عشر شهرًا المقبلة على نحو أفضل الى أعلى مستوى منذ يوليو ۲۰۲۰.

يتمّ تجميع مؤشرات مديري المشتريات لدولة قطر من الردود على الاستطلاع الذي يشمل مجموعة من الشركات تضمّ حوالي ٤٥۰ شركة عاملة في القطاع الخاص. وتغطي عدة مجالات تشمل الصناعات التحويلية والإنشاءات والبيع بالتجزئة والجملة إلى جانب الخدمات، كما أنّها تعكس هيكل الاقتصاد غير المرتبط بالطاقة وذلك وفقًا لبيانات الحسابات الوطنية الرسمية.

ومؤشر مديري المشتريات الرئيسي التابع لمركز قطر للمال هو مؤشر مركب مكون من رقم واحد يشير إلى أداء شركات القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة في قطر. ويُحتسب مؤشر مديري المشتريات الرئيسي لقطر على أساس مؤشرات الطلبات الجديدة والإنتاج والتوظيف ومواعيد تسليم الموردين ومخزون المشتريات. وارتفع مؤشر مديري المشتريات للشهر الثاني على التوالي من ٤۸.۸ نقطة في نوفمبر ۲۰۲۲ إلى ٤۹.٦ نقطة في ديسمبر ۲۰۲۲ مشيرًا إلى استقرار النشاط التجاري الكلي لشركات القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة في قطر في نهاية عام ۲۰۲۲. وكما كان الحال في نوفمبر ۲۰۲۲، سَجَّلَ النشاط التجاري نموًا سريعًا في ديسمبر ۲۰۲۲ من خلال تسجيل مؤشر الإنتاج ٦۲.۸ نقطة بفضل ارتفاع الطلب في قطاعي التجزئة والخدمات في حين انخفضت الطلبات الجديدة بسبب التراجع في قطاع الإنشاءات بينما تحسَّنت سلاسل التوريد.

وارتفع مؤشر الإنتاج في شركات القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة في قطر للشهر الثلاثين على التوالي خلال ديسمبر ۲۰۲۲. ولم يشهد معدل نمو مؤشر الإنتاج تغييراً كبيراً منذ نوفمبر ۲۰۲۲ ولكنه كان أعلى من متوسط معدل الدراسة على المدى الطويل. وأشارت بيانات القطاعات الفرعية إلى نمو مستوى الإنتاج بشكل ملحوظ في قطاعات البيع بالجملة والتجزئة والخدمات، مما يعكس الأثر الإيجابي لكأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™. وخلال العام ۲۰۲۲ ، وصل متوسط مؤشر الإنتاج الى ٦۹.۰ نقطة ما يعتبر أعلى قراءة سنوية في تاريخ الدراسة حتى الآن ، مقارنة مع متوسط الاتجاه على المدى الطويل البالغ ٥٤.۸ نقطة.

ورغم التراجع الإضافي في الطلبات الجديدة ، لا سيما في قطاع الإنشاءات، ارتفع المؤشر مديري المشتريات المُعدَّل موسميًا للشهر الثاني على التوالي في ديسمبر ۲۰۲۲ بعد أن انخفض لأدنى مستوى له في ثمانية وعشرين شهرًا خلال أكتوبر ۲۰۲۲. وفي الوقت ذاته، تمكنت الشركات القطرية من تقليص الأعمال غير المنجزة للشهر الخامس على التوالي.

وأشارت بيانات شهر ديسمبر ۲۰۲۲ إلى انخفاض إضافي طفيف في متوسط أسعار مستلزمات الإنتاج ولكن المعدَّل القياسي لتضخم أسعار الإنتاج أشار إلى تحسُّن الأرباح. وشَهِدَت أسعار السلع والخدمات ارتفاعًا حادًا في قطاعات البيع بالجملة والتجزئة والخدمات بفضل ارتفاع الطلب على القطاع السياحي الناتج عن تنظيم بطولة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™. وكانت جهود ضبط التكاليف واضحة بالتزامن مع تخفيض أعداد الموظفين وتقليص المشتريات بشكل أكبر. وسعت الشركات القطرية إلى تحسين حجم مخزونها من مستلزمات الإنتاج التي انخفضت للشهر الخامس على التوالي.

وتوقعت معظم الشركات بأن يكون لكأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™ تأثيرات إيجابية مع تنفيذ مجموعة من المشاريع الجديدة المُخطط لها واستمرار نمو النشاط السياحي. وكانت توقعات النشاط التجاري للإثني عشر شهرًا القادمة الأفضل في أكثر من عامين.

مؤشر PMITM لقطر التابع لمركز قطر للمال مقابل الناتج المحلي الإجمالي

الناتج المحلي الإجمالي، سنة%/سنة PMI معدل موسميًا، >50.0 = تحسن منذ الشهر السابق

نشاط قطاع الخدمات المالية في قطر يسجل مزيداً من النمو المتسارع

  • توسع النشاط التجاري بأسرع معدل في أربعة أشهر خلال ديسمبر ۲۰۲۲
  • مؤشرات الطلبات الجديدة والنشاط التجاري المستقبلي ترتفع إلى أعلى مستوى في أربعة أشهر
  • أسعار الخدمات المالية ترتفع للمرة الأولى منذ ستة أشهر

 

سجَّل قطاع الخدمات المالية في قطر نموًا إضافياً في النشاط التجاري في الشهر الأخير من عام ۲۰۲۲ وبمعدَّل هو الأعلى منذ أربعة أشهر. وامتدت سلسلة النمو في النشاط التجاري لشركات الخدمات المالية إلى ثمانية عشر شهرًا كما كانت وتيرة التوسع في الفترة الأخيرة الأقوى منذ بدء الدراسة قبل ست سنوات تقريبًا.

وشَهِدَت الأعمال الجديدة نموًا بمعدَّل هو الأعلى في أربعة أشهر. وفي الوقت ذاته، ارتفعت أعداد الموظفين في شركات الخدمات المالية بمعدَّل هو الأعلى منذ يوليو ۲۰۲۲ وتحسَّنت توقعات النشاط التجاري للإثني عشر شهرًا المقبلة.

وارتفعت أسعار مستلزمات الإنتاج التي دفعتها شركات الخدمات المالية بدرجة طفيفة في ديسمبر ۲۰۲۲، وارتفعت أسعار الخدمات المالية للمرة الأولى في ستة أشهر.

كان لبطولة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™ بصمة إيجابية على الاقتصاد القطري في ديسمبر ۲۰۲۲ مع نمو سريع في النشاط التجاري مدعوماً بقطاعي التجزئة والخدمات. واختتمت بيانات شهر ديسمبر العام ۲۰۲۲ بشكل ممتاز مع تسجيل مؤشر الإنتاج ومؤشر مديري المشتريات الرئيسي ٦۹.۰ نقطة و٥۷.۷ نقطة على التوالي والتي تمثل أعلى متوسط قراءة سنوية منذ بدء الدراسة عام ۲۰۱۷.
ويظهر الأثر الإيجابي لبطولة كأس العالم لكرة القدم على النشاط التجاري، حيث أشارت التقارير الصادرة عن معظم الشركات الى زيادة الفرص التجارية بعد انتهاء البطولة واستمرار نمو متوقَع في القطاع السياحي. وارتفع مؤشر النشاط التجاري المستقبلي، الذي يركز على توقعات النشاط التجاري خلال الإثني عشر شهرًا المقبلة، إلى أعلى مستوى له في تسعة وعشرين شهرًا في ديسمبر ۲۰۲۲.

يوسف محمد الجيدة

الرئيس التنفيذي لهيئة مركز قطر للمال

Ask QFC - Powered by ChatGPT of Azure OpenAI Service