شركات القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة تستمر بالنمو بقوة في يونيو ۲۰۲۳

٤ يوليه ٢٠٢٣

الدوحة – قطر: ٤ يوليو ۲۰۲۳ – أشارت أحدث بيانات دراسة مؤشر مديري المشتريات الصادر عن مركز قطر للمال إلى استمرار النمو في نشاط شركات القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة في قطر في منتصف العام ۲۰۲۳. وكانت معدلات النمو في مؤشرات الإنتاج والطلبات الجديدة والتوظيف والأنشطة الشرائية مرتفعة وظلّت توقعات النشاط التجاري للإثني عشر شهراً المقبلة إيجابية. وانخفضت الأعمال غير المنجزة بفضل تحسُّن سلاسل التوريد.

يتمّ تجميع مؤشرات مديري المشتريات لدولة قطر من الردود على أسئلة الاستطلاع الواردة من لجنة تضمّ حوالي ٤٥۰ شركة من شركات القطاع الخاص. وتغطي هذه اللجنة عدة مجالات تشمل الصناعات التحويلية والإنشاءات والبيع بالتجزئة والجملة إلى جانب الخدمات، كما أنّها تعكس هيكل الاقتصاد غير المرتبط بالطاقة وذلك وفقًا لبيانات الحسابات الوطنية الرسمية.

ومؤشر مديري المشتريات الرئيسي التابع لمركز قطر للمال هو مؤشر مركب مكون من رقم واحد يشير إلى أداء شركات القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة في قطر. ويُحتسب مؤشر مديري المشتريات الرئيسي لقطر على أساس مؤشرات الطلبات الجديدة والإنتاج والتوظيف ومواعيد تسليم الموردين ومخزون المشتريات.

وانخفض مؤشر مديري المشتريات من ٥٥.٦ نقطة في مايو إلى ٥۳.۸ نقطة في يونيو ۲۰۲۳، مشيراً إلى تحسُّن النشاط التجاري لشركات القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة في قطر. وبلغ متوسط مؤشر مديري المشتريات ٥٤.٦ نقطة خلال الربع الثاني من العام ۲۰۲۳ وهو أفضل أداء للمؤشر منذ الربع الثالث من عام ۲۰۲۲ (حيث بلغ متوسط المؤشر ٥٥.۳ نقطة) وقد شهدت تلك الفترة استعدادات تنظيم بطولة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™. وظلّت القراءة الأخيرة لمؤشر مديري المشتريات أعلى من مستوى المؤشر على المدى الطويل عند ٥۲.۳ نقطة.

واعتمدت قراءة مؤشر مديري المشتريات في يونيو ۲۰۲۳ بشكل رئيسي على مؤشري الإنتاج والطلبات الجديدة، بينما كان لمؤشري التوظيف والأنشطة الشرائية مساهمات إيجابية.

وشهدت الطلبات الجديدة نمواً قوياً في يونيو ۲۰۲۳. وربطت الشركات القطرية ارتفاع الطلبات الجديدة بانتعاش قطاع السياحة والأسعار التنافسية وزيادة أنشطة التسويق والسمعة الجيدة لقطاع الأعمال بين العملاء. وانخفض معدّل نمو الطلبات الجديدة في يونيو مقارنة بشهر مايو ۲۰۲۳ ولكنه كان من بين أسرع المعدلات المسجّلة خلال العام الماضي. وتسارع معدّل نمو الطلبات الجديدة في قطاع الخدمات المالية إلى أعلى مستوى له في عشرة أشهر.

وسجّلَ النشاط التجاري الكلي نمواً جديداً في يونيو ۲۰۲۳، كما ارتفع مؤشر الإنتاج ليكمل سلسلة نموه الشهري في لأكثر من ثلاث سنوات، باستثناء التراجع المُسجّل بعد اختتام بطولة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™. ورغم تراجع معدّل نمو النشاط التجاري مقارنة بمايو ۲۰۲۳ إلا أنه كان ثاني أعلى المعدلات المسجلة في ۲۰۲۳ حتى الآن وأعلى بكثير من متوسط الدراسة التي بدأت قبل ست سنوات.

وظلّت توقعات شركات القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة في قطر للإثني عشر شهراً المقبلة إيجابية ويرتبط ذلك بتنفيذ مشاريع جديدة وخطط تطوير الشركات والحملات التسويقية. وقدمت معظم الشركات من مختلف القطاعات توقعات إيجابية للنشاط التجاري للإثني عشر شهراً المقبلة وخصوصاً قطاعي الصناعات التحويلية والخدمات.

وكثَّفت شركات القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة أنشطة التوظيف في يونيو ۲۰۲۳، الأمر الذي ساعد في تقليص كميات الأعمال غير المنجزة. واستمرّت مواعيد تسليم الموردين بالتحسُّن رغم ارتفاع الطلب على مستلزمات الإنتاج مجدداً وتحسَّن أداء الموردين بأعلى مستوى له منذ بداية ۲۰۲۳ وحتى الآن.

وارتفعت أسعار مستلزمات الإنتاج في يونيو ۲۰۲۳ بما يتماشى مع الاتجاه الملحوظ منذ بداية ۲۰۲۳ وحتى تاريخه. وظلّ معدّل تضخم أسعار الإنتاج أعلى بقليل من متوسط الدراسة على المدى الطويل. وفي المقابل، انخفضت أسعار بيع السلع والخدمات للمرة الرابعة منذ ستة أشهر وبأسرع وتيرة لها منذ فبراير ۲۰۲۲.

 

مؤشر PMITM لقطر التابع لمركز قطر للمال مقابل الناتج المحلي الإجمالي

الناتج المحلي الإجمالي، سنة%/سنة PMI معدل موسميًا، >50.0 = تحسن منذ الشهر السابق

 

الأعمال الجديدة تسجل أعلى ارتفاع في عشرة أشهر

  • مؤشر الأعمال الجديدة في قطاع الخدمات المالية يرتفع إلى 63.4 نقطة
  • معدل نمو النشاط التجاري الكلي لقطاع الخدمات المالية يظل مرتفعاً
  • قطاع الخدمات المالية يسجل أعلى ارتفاع في أنشطة التوظيف


استمرَّتْ شركات الخدمات المالية في قطر في تسجيل نمو ملحوظ في منتصف سنة 2023. وارتفع معدّل نمو الأعمال الجديدة في قطاع الخدمات المالية في يونيو 2023، مما أدّى إلى ارتفاع سريع آخر في النشاط الكلي. وظلت توقعات شركات الخدمات المالية إيجابية بشأن النشاط التجاري خلال الإثني عشر شهراً المقبلة كما كثّفت الشركات أنشطتها الشرائية.

وارتفعت الأعمال الجديدة في يونيو، لتكمل بذلك سلسلة نموها الحالي لأكثر من ثلاث سنوات. وقد كان معدل النمو في الأعمال في يونيو 2023 الأعلى منذ أغسطس 2022 وأعلى بكثير من متوسط الدراسة على المدى الطويل. وارتفع النشاط الكلي في شركات الخدمات المالية للشهر الرابع والعشرين على التوالي وبوتيرة قوية نسبياً. وفي الوقت نفسه ظلّت توقعات النشاط التجاري خلال الإثني عشر شهراً المقبلة إيجابية وكثّفت شركات الخدمات المالية أنشطة التوظيف.

وأشارت بيانات يونيو 2023 إلى تخفيض أسعار الخدمات المالية للمرة الأولى في سبعة أشهر واقترن ذلك مع تراجع أسعار مستلزمات الإنتاج.

 

على الرغم من تراجع مؤشر مديري المشتريات إلى ٥۳.۸ نقطة في يونيو ۲۰۲۳، إلا أن المؤشر سجل آداء أقوى في الربع الثاني عند ٥٤.٦ نقطة، مقارنة بالأشهر الثلاثة الأولى من ۲۰۲۳. وظلّت معدلات نمو مؤشري النشاط التجاري والطلبات الجديدة مرتفعة وأعلى بكثير من متوسط الدراسة التي بدأت قبل ست سنوات. ونسبت الشركات القطرية ذلك مجدداً إلى انتعاش قطاع السياحة والأسعار التنافسية وتنفيذ أنشطة تسويقية جديدة.

واستمرَّ قطاع الخدمات المالية بالنمو بشكل حاد مع تسجيل مؤشريه الرئيسيين: النشاط التجاري والأعمال الجديدة لـ ٦۰.۰ نقطة و٦۳.٤ نقطة على التوالي. وارتفع الطلب على الخدمات المالية للشهر الثالث على التوالي حيث ظلَّ قطاع الخدمات المالية من القطاعات الرائدة.
ورغم استمرار ارتفاع أسعار التكلفة التي تواجهها الشركات القطرية، استطاعت تخفيض أسعار سلعها وخدماتها لتحقيق مبيعات جديدة والاحتفاظ بالعملاء الرئيسيين

يوسف محمد الجيدة

الرئيس التنفيذي لهيئة مركز قطر للمال

Ask QFC - Powered by ChatGPT of Azure OpenAI Service