النشاط التجاري لشركات القطاع الخاص القطري غير المرتبط بالطاقة يستمرُّ بالنمو في سبتمبر

٥ أكتوبر ٢٠٢٢

الدوحة – قطر: ٥ أكتوبر ۲۰۲۲ - واصلت أحدث بيانات دراسة مؤشر مديري المشتريات التابع لمركز قطر للمال الإشارة إلى النمو في اقتصاد شركات القطاع الخاص القطري غير المرتبط بالطاقة في نهاية الربع الثالث من العام ۲۰۲۲. واكتسب معدل التوسُّع في النشاط الكلي زخماً أكبر وارتفعت أسعار الإنتاج بوتيرة ملحوظة في سبتمبر ۲۰۲۲. ورغم ذلك، انخفض مؤشر الطلبات الجديدة للمرة الأولى في ۲۷ شهرًا وسجّلَ مؤشرا التوظيف ومخزون المشتريات انخفاضات متتالية. ومع ذلك، عززت بطولة كأس العالم لكرة القدم المقبلة من مستوى ثقة الشركات، حيث ارتفع مستوى الثقة إلى أعلى مستوى له في إثني عشر شهرًا.

 

أما بالنسبة للأسعار، فقد انخفضت أسعار الشراء بينما ارتفعت مصروفات الرواتب، مما أدى إلى ارتفاع طفيف في إجمالي أسعار مستلزمات الإنتاج. وفي الوقت ذاته، سعت الشركات القطرية إلى زيادة أرباحها من خلال رفع أسعار بيع سلعها وخدماتها بمعدل قياسي تقريبًا.

 

يتم تجميع مؤشرات مديري المشتريات لقطر من الردود على الدراسة من لجنة تضم حوالي ٤٥۰ شركة من شركات القطاع الخاص. وتغطي هذه اللجنة عدة مجالات تشمل الصناعات التحويلية والإنشاءات والبيع بالتجزئة والجملة إلى جانب الخدمات، كما أنها تعكس هيكل الاقتصاد غير المرتبط بالطاقة وذلك وفقًا لبيانات الحسابات الوطنية الرسمية.

 

ومؤشر مديري المشتريات الرئيسي التابع لمركز قطر للمال هو مؤشر مركب مكون من رقم واحد يشير إلى أداء شركات القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة في قطر. ويُحتسب مؤشر مديري المشتريات الرئيسي لقطر على أساس مؤشرات الطلبات الجديدة والإنتاج والتوظيف ومواعيد تسليم الموردين والمخزون من المشتريات.

 

وانخفض مؤشر مديري المشتريات من ٥۳.۷ نقطة في أغسطس ۲۰۲۲ إلى ٥۰.۷ نقطة في سبتمبر ۲۰۲۲، مشيرًا إلى تحسُّن طفيف في النشاط التجاري لشركات القطاع الخاص القطري غير المرتبط بالطاقة.

 

ويُعزى انخفاض مؤشر مديري المشتريات بشكل رئيسي إلى انخفاض الطلبات الجديدة مجددًا. وشمل انخفاض الطلبات الجديدة جميع القطاعات الفرعية الخاضعة للمراقبة والتي سجلت انخفاضًا في المبيعات، حيث جاء قطاع الإنشاءات في المرتبة الأولى. وأشار أعضاء اللجنة إلى إيقاف العملاء تنفيذ المشاريع بسبب تنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم.

 

ورغم تراجع الطلبات الجديدة، سعت الشركات القطرية إلى زيادة إنتاجها في سبتمبر ۲۰۲۲. وارتفع النشاط التجاري للشهر السابع والعشرين على التوالي وكان الارتفاع الأخير ملحوظًا. بالإضافة إلى ذلك، كان معدل نمو مؤشر الإنتاج أعلى من متوسط الدراسة على المدى الطويل وسط توقعات بتحسُّن النشاط التجاري خلال الأشهر المقبلة.

 

وواصلت الشركات القطرية شراء مستلزمات الإنتاج في نهاية الربع الثالث من العام وإن بمعدل طفيف. وفي الوقت ذاته، انخفض المخزون المحتفظ به بدرجة طفيفة.

 

وارتفع معدل تضخم إجمالي أسعار مستلزمات الإنتاج بدرجة طفيفة وبوتيرة أدنى من متوسط الدراسة على المدى الطويل. ورغم ذلك، رفعت الشركات القطرية أسعار بيع سلعها وخدماتها بثاني أعلى معدل في تاريخ الدراسة وأشارت إلى تركيزها بدرجة أكبر على الحفاظ على هوامشها الربحية.

 

وخَفَّضَت الشركات القطرية أعداد الموظفين سعيًا إلى تخفيض التكاليف، بينما أشار تراجع الأعمال غير المنجزة إلى عدم الاستغلال الكامل للقدرات الإنتاجية بواسطة شركات القطاع الخاص القطري غير المرتبط بالطاقة.

 

وتحسَّن أداء الموردين في سبتمبر ۲۰۲۲، حيث تمكن الموردون من التسليم خلال مواعيد أقصر للشهر الخامس على التوالي.

 

واستشرافًا للمستقبل، زادت بطولة كأس العالم لكرة القدم المقبلة في قطر من ثقة الشركات القطرية أملاً بأن تقود زيادة النشاط السياحي في الأشهر المقبلة إلى نمو النشاط التجاري لشركات القطاع الخاص القطري غير المرتبط بالطاقة. وفي الواقع، ارتفع مستوى الثقة إلى أعلى مستوى له منذ عام.

 

مؤشر PMITM لقطر التابع لمركز قطر للمال مقابل الناتج المحلي الإجمالي

الناتج المحلي الإجمالي، سنة%/سنة PMI معدل موسميًا، >50.0 = تحسن منذ الشهر السابق

Sept PMI - Ar

النشاط التجاري لقطاع الخدمات المالية في قطر يواصل نموه القوي

  • مستوى الإنتاج والعقود الجديدة يرتفعان للشهر الخامس عشر على التوالي
  • أعداد الموظفين في شركات الخدمات المالية تنخفض مجددًا
  • شركات الخدمات المالية لا تزال متفائلة بشأن توقعات النمو

أشارت بيانات الدراسة التي تغطي قطاع الخدمات المالية إلى تسجيل نمو ملحوظ في النشاط التجاري لقطاع الخدمات المالية في سبتمبر ۲۰۲۲. وسجَّلَ النشاط التجاري في شركات الخدمات المالية ارتفاعًا حادًا في سبتمبر ۲۰۲۲، في حين انخفض معدل النمو بدرجة طفيفة مقارنة بشهر أغسطس ۲۰۲۲. وفي الوقت ذاته، ارتفعت الطلبات الجديدة بدرجة طفيفة وبمعدل هو الأدنى منذ خمسة عشر شهرًا.

 

وفي الوقت ذاته، خفَّضَت الشركات المالية القطرية أعداد موظفيها للشهر الثاني على التوالي، ولكن كان معدَّل انخفاض أعداد الموظفين معتدلاً.

 

وعلى صعيد الأسعار، انخفض إجمالي أسعار مستلزمات الإنتاج وإن بوتيرة طفيفة. وفي الوقت ذاته، ارتفعت أسعار البيع بدرجة طفيفة.

 

وظلَّت شركات الخدمات المالية واثقة من نمو النشاط الجاري خلال العام المقبل مع تقديمها لتوقعات إيجابية رغم انخفاض مستوى الثقة مقارنة بشهر أغسطس ۲۰۲۲.

استمرَّ النشاط التجاري لشركات القطاع الخاص القطري غير المرتبط بالطاقة بالنمو في سبتمبر ۲۰۲۲ منهيًا ربعًا سنويًا آخر من الأداء القوي. ومع ذلك، اشتملت بيانات الدراسة الأخيرة على تباينات، حيث سجَّلَ مستوى الإنتاج ارتفاعًا حادًا وملحوظًا مقابل انخفاض جديد في الطلبات الجديدة. وأشارت الأدلة المنقولة إلى توقُّف العملاء عن تقديم طلبات جديدة قُبيل انطلاق صافرة بطولة كأس العالم لكرة القدم في قطر وإلى زيادة الشركات القطرية مستوى إنتاجها في الوقت عينه تحسبًا لتحسُّن مستوى الطلب.

ومع انخفاض الطلبات، خَفَّضَت الشركات القطرية أعداد موظفيها في سبتمبر ۲۰۲۲. وأشار أعضاء اللجنة إلى إيلاء الشركات القطرية الاهتمام للحفاظ على هوامشها الربحية وهو ما أبرزته بيانات الأسعار، حيث رفعت الشركات القطرية أسعار بيع سلعها وخدماتها بثاني أعلى معدل في تاريخ الدراسة رغم ارتفاع إجمالي أسعار مستلزمات الإنتاج بدرجة طفيفة. وسيعود ذلك بالفائدة على الشركات القطرية مع تراجع الطلبات الجديدة بشكل مؤقت

يوسف محمد الجيدة،

الرئيس التنفيذي لهيئة مركز قطر للمال

Ask QFC - Powered by ChatGPT of Azure OpenAI Service