النشاط التجاري الكلي لشركات القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة يستمر بالتحسن في أكتوبر

٥ نوفمبر ٢٠٢٣

الدوحة – قطر: ۵ نوفمبر ۲۰۲۳ – أشارت أحدث بيانات مؤشر مديري المشتريات الصادر عن مركز قطر للمال إلى استمرار تحسُّن النشاط التجاري الكلي لشركات القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة في قطر في بداية الربع الأخير من العام ۲۰۲۳. وارتفعت مؤشرات الإنتاج والطلبات الجديدة والتوظيف في شهر أكتوبر ۲۰۲۳، مع بقاء توقعات النشاط التجاري للإثني عشر شهراً المقبلة، إيجابية. كما تحسَّنت الأرباح نتيجة رفع الشركات القطرية لأسعار سلعها وخدماتها بمعدل هو الأسرع منذ شهر فبراير ۲۰۲۳، بينما انخفض متوسط أسعار مستلزمات الإنتاج للمرة الأولى خلال العام الحالي.

يتمّ تجميع مؤشرات مديري المشتريات لقطر من الردود على أسئلة الاستطلاع، الواردة من لجنة تضمّ حوالي ۴۵۰ شركة من شركات القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة. وتغطي هذه اللجنة عدة مجالات تشمل الصناعات التحويلية والإنشاءات والبيع بالتجزئة والجملة إلى جانب الخدمات، كما أنّها تعكس هيكل الاقتصاد غير المرتبط بالطاقة وذلك وفقًا لبيانات الحسابات الوطنية الرسمية.

ومؤشر مديري المشتريات الرئيسي التابع لمركز قطر للمال هو مؤشر مركب مكون من رقم واحد يشير إلى أداء شركات القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة في قطر. ويُحتسب مؤشر مديري المشتريات الرئيسي لقطر على أساس مؤشرات الطلبات الجديدة والإنتاج والتوظيف ومواعيد تسليم الموردين ومخزون المشتريات.

وانخفض مؤشر مديري المشتريات من ۵۳.۷ نقطة في سبتمبر إلى ۵۰.۸ نقطة في أكتوبر، ولكنه استمرَّ في تسجيل نمو إجمالي منذ فبراير ۲۰۲۳، رغم أنَّ القراءة الرئيسية للمؤشر كانت أدنى من متوسط الدراسة على المدى الطويل (البالغ ۵۲.۳ نقطة منذ ۲۰۱۷) في الفترة الأخيرة.

وارتفع النشاط التجاري الكلي لشركات القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة في قطر مجدداً في أكتوبر ۲۰۲۳، حيث أشارت الشركات القطرية إلى ارتفاع أعداد العملاء.  واستمرَّ مؤشر الإنتاج بالنمو شهرياً منذ يوليو ۲۰۲۰، باستثناء التراجع الطفيف المُسجّل في يناير بعد اختتام بطولة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™. وكان المعدل الإجمالي لنمو النشاط التجاري الأدنى خلال العام ۲۰۲۳ حتى الآن، ولكنّ قطاع الإنشاءات استمرَّ في تسجيل معدلات انتعاش قوية. وارتفعت الطلبات الجديدة للشهر التاسع على التوالي في أكتوبر ۲۰۲۳، مع معدلات الطلب القوية في قطاعات البيع بالجملة وبالتجزئة على وجه الخصوص.

ورغم ذلك، انخفض المُعدّل الإجمالي لنمو الطلبات الجديدة في أكتوبر ۲۰۲۳ مقارنة بشهر سبتمبر من العام ذاته. وكثّفت شركات القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة في قطر أنشطة التوظيف للشهر الثامن على التوالي في أكتوبر ۲۰۲۳، وذلك بدعم من شركات الإنشاءات والصناعات التحويلية التي قدمت التوقعات الأكثر إيجابية للنشاط التجاري للإثني عشر شهراً المقبلة في شهر أكتوبر ۲۰۲۳.

واستمرَّت سلاسل التوريد بالتحسُّن في أكتوبر ۲۰۲۳ مع تقليص مواعيد تسليم الموردين للشهر الثامن عشر على التوالي. وكثّفت الشركات القطرية الأنشطة الشرائية لمستلزمات الإنتاج للشهر الثامن على التوالي وإن بدرجة طفيفة، بهدف الحفاظ على استقرار مستويات المخزون لديها. ولم يطرأ أي تغيير على مخزون مستلزمات الإنتاج في أكتوبر ۲۰۲۳ مقارنة مع سبتمبر ۲۰۲۳.

وأشارت بيانات أكتوبر ۲۰۲۳ إلى تحسُّن أرباح شركات القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة في قطر. ورفعت الشركات القطرية أسعار سلعها وخدماتها بمعدل هو الأسرع منذ ستة أشهر بينما انخفضت أسعار مستلزمات الإنتاج للمرة الأولى في عام ۲۰۲۳ حتى الآن. وسجّلت الأجور والرواتب ارتفاعاً طفيفاً في شهر أكتوبر ۲۰۲۳ مقارنة بشهر سبتمبر ۲۰۲۳.

 

مؤشر PMITM لقطر التابع لمركز قطر للمال مقابل الناتج المحلي الإجمالي

 

استمرار النمو الحاد في نشاط شركات الخدمات المالية

  • إجمالي الأعمال غير المنجزة لدى شركات الخدمات المالية يرتفع بشكل ملحوظ
  • الأعمال الجديدة تسجل أدنى ارتفاع لها في ۲۰۲۳ حتى تاريخه
  • شركات الخدمات المالية ترفع أسعار خدماتها بمعدل هو الأسرع في ستة أشهر

سجّلت شركات الخدمات المالية القطرية ارتفاعاً ملحوظاً في إجمالي النشاط التجاري في شهر أكتوبر ۲۰۲۳. وسجّلَ مؤشر النشاط الجاري لقطاع الخدمات المالية ۵۸.۳ نقطة في شهر أكتوبر ۲۰۲۳ وهي أعلى بكثير من المتوسط الذي سجلته شركات القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة في قطر والبالغ ۵۱.۴ نقطة، كما سجّل المؤشر تحسناً طفيفاً مقارنة بشهر سبتمبر ۲۰۲۳.

وظلَّ معدل نمو النشاط التجاري الكلي ملحوظاً رغم تسجيل أدنى ارتفاع في الأعمال الجديدة في ۲۰۲۳ حتى الآن. ورغم ذلك، ظلّ مستوى الطلب قوياً بوجه عام وأقوى من مستوى الطلب في شركات القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة في قطر. وفي الوقت ذاته، ارتفع مؤشر التوظيف في شركات الخدمات المالية للشهر السابع على التوالي.

وأشارت البيانات الأخيرة إلى تحسُّن الأرباح في شركات الخدمات المالية ، مع اتفاع أسعار الخدمات بوتيرة أسرع ولكنّ متوسط تكاليف مستلزمات الإنتاج ارتفع بدرجة طفيفة مما كان عليه منذ سبتمبر ۲۰۲۳.

 


استمرَّ النشاط التجاري لشركات القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة في قطر بالتحسُّن في الربع الأخير من العام 2023، وإنَّ بوتيرة منخفضة قليلاً. وسجّلت المؤشرات الثلاثة الرئيسية للإنتاج والطلبات الجديدة والتوظيف ارتفاعات إضافية في شهر أكتوبر 2023 وظلّت توقعات الشركات القطرية إيجابية بشأن النشاط التجاري للإثني عشر شهراً المقبلة.

ورغم ارتفاع أحجام الأعمال الجديدة بوتيرة منخفضة، أشارت البيانات الأخيرة إلى تحسُّن أرباح الشركات القطرية مع تحرك المؤشرات الفرعية لأسعار مستلزمات الإنتاج وأسعار الإنتاج في اتجاهين معاكسين. وارتفعت أسعار السلع والخدمات للشهر الثاني على التوالي وبمعدل هو الأسرع في ستة أشهر، بينما انخفضت أسعار مستلزمات الإنتاج للمرة الأولى هذا العام.

وأشارت البيانات بأنَّ قطاع الخدمات المالية استمرَّ بالتفوق على بقية القطاعات الفرعية في شهر أكتوبر 2023. وشَهِدَ النشاط التجاري والعقود الجديدة نمواً قوياً وسجلت المؤشرات ذات الصلة 58.3 نقطة و55.0 نقطة".

يوسف محمد الجيدة

الرئيس التنفيذي لهيئة مركز قطر للمال

Ask QFC - Powered by ChatGPT of Azure OpenAI Service